الرئيسية / الاكتشاف المبكر / اسباب الصلب المشقوق

اسباب الصلب المشقوق

الاسباب المختلفة للاصابة بالصلب المشقوق

الجهل بالاسباب ونتائجه

لا يخفى على احد اثر وجود طفل به عيوب خلقية وتشوهات على الاسرة وخاصة الاسرة العربية .. ونحن نجد العديد من الاسر يحدث لها اضطرابات اجتماعية ونفسية واقتصادية مزلزلة اذا وجد بها طفل مصاب بالصلب المشقوق . قد تصل الى انهيار الاسرة تماما .
كما نلاحظ انماطا من التفكك الاسري بسبب تحميل احد الزوجين المسؤلية للاخر ونجد ان الامهات ينلن النصيب الاكبر من الظلم فى هذا الجانب
وعليه فان معرفة الاسباب المحتملة وقواعدها العلمية الحاكمة قد يحد من مزيد من الاصابات فضلا عن اثره فى الحفاظ على البناء الاسري من الانهيار

هل الام هى المسؤلة عن الاصابة؟

فى جميع الاسر التى بها طفل مصاب نجد هناك انقسام فى تحميل المسؤلية للام ام للاب . والحقيقة العلمية المثبتة ان هذا التقسيم لا اساس له من الصحة اذ ان دور الوراثة وان كان مهما ويخضع الى مزيد من الدراسات الا انه لم يثبت بشكل علمى انه مسؤل عن اكثر من 1% من الحالات .

نقص حمض الفوليك السبب الرئيسي للصلب المشقوق

ترجع الدراسات والابحاث السبب الرئيس فى الاصابة بالعيوب الخلقية عموما وعيوب القناة العصبية بشكل خاص واهمها الصلب المشقوق الى نقص حمض الفوليك فى دم الام لاسباب بيئية او غذائية .

ويقول الاستاذ الدكتور عبد الله الصبي استشاري طب الأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني وأمين عام جمعية طب الأطفال السعودية ومؤسس المجموعة السعودية للصلب المشقوق .

إن الأسباب غير معروفة، ولكن الدراسات والبحوث أظهرت عددا من المسببات التي تزيد من احتمالية حدوث الحالة، ومنها:- نقص حمض الفوليك – التعرض للأشعة – الأدوية وخاصة مضادات التشنج

الوراثة :

يقول د عبدالله الصبي (هذا السبب وإن كان غير واضح فإنه من أهم الأسباب)

ونوصي نحن مؤسسة وعد بالاتي : حيث تخضع العوامل الوراثية لمزيد من الدراسات والابحاث فيجب عدم الاكتراث بها الا فى حالة تكرار الاصابة فى اسرة واحدة او لدى مجموعة من الاقارب مع انتفاء الاسباب الاخرى وذلك نظرا لقلة نسبتها فى مجمل الاسباب وكذلك لصعوبة الفحوص المطلوبة وتكاليفها العالية . فالواجب دراسة الاسباب الاخرى اولا والا نبدأ بالفحوص الوراثية المعقدة او نتبادل التهم بين افراد الاسرة عن من السبب .

ما هو تأثير حمض الفوليك؟

يشير الدكتور عبد الله الصبي إلى أن الدراسات قد أثبتت أن استخدام حمض الفوليك يقلل من الإصابة بالصلب المشقوق. وحيث إن المرأة لا تكتشف حملها إلا بعد حدوث الإصابة (بعد نهاية الشهر الأول)، فإن تناول حمض الفوليك لا يمكنه علاج ما حدث، لذلك ينصح باستخدام حمض الفوليك (0.4 ملغم) لجميع النساء في مرحلة الخصوبة وقبل الحمل بعدة أشهر، وأمّا من كان لديها طفل مصاب، فينصح لها باستخدام جرعة عالية من حمض الفوليك 4 ملغم يوميا قبل الحمل بشهرين بالإضافة إلى الأغذية الغنية بحمض الفوليك.

فيتامين ب12 وحمض الفوليك

اثبتت بعض الدراسات ان نقص فيتامين ب12 يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص وتمثيل حمض الفوليك

الاسباب الصحية

فقر الدم وسوء التغذية

ان وجود الانيميا او فقر الدم ليس حكرا على الفقراء فقط بل ان من يتناولون اغذية معتمدة على الطعام الفاخر واللحوم والوجبات الجاهزة قد يصابون ايضا بفقر الدم او الانيميا .
وقد تلاحظ ان سوء التغذية واقبال الامهات على الحمل وهن فى حالة جسمانية ضعيفة وبنظام غذائي غير متزن يرفع من نسب الاصابة بالتشوهات الخلقية ومنها الصلب المشقوق . وقد تحتاج السيدات الى جرعات مضاعفة من حمض الفوليك فضلا عن ضبط الهيموجلوبين والعناصر الاساسية . مع برامج غذائية خاصة قبل التفكير فى الحمل

السمنه والنحافه

الامهات البدينات بشكل مفرط والنحيفات جدا لاسباب مرضية قد يكن اكثر عرضة لاصابة اطفالهن وعليه يجب لهن رعاية خاصة قبل الحمل وخلال الشهور الاولى منه

تناول الادوية المضادة للتشنجات

تعتبر ادوية الصرع والادوية المضادة للصرع والادوية المؤثرة على الحالة النفسية والعقلية من الاسباب الواضحة التى ترفع احتمالية الاصابة بالصلب المشقوق وعيوب القناة العصبية عموما

تناول منشطات التبويض

من العوامل الخطيرة للاصابة هو تناول منشطات التبويض بعد حدوث الحمل وحيث ان الاصابة تحدث فى قبل نهاية الشهر الاول من الحمل وتكون معظم الامهات غير منتبهة لحدوث الحمل فان منشطات التبويض تمثل سلاحا ذو حدين .
وعليه يجب الانتباه لحدوث الحمل واعتبار ان اى تأخير فى موعد الدورة الشهرية هو احتمال حدوث حمل يتطلب وقف تناول منشطات التبويض مع الاشراف الطبي .

مرضى السكر

ان اصابة الام بداء السكري لا يمنعها من الحمل ولكنه يرفع احتمالية الاصابة الناتجة عن نقص اثر حمض الفوليك وعليه تحتاج هذه الحالات الى جرعات مضاعفة من حمض الفوليك تصل الى 5 ملجم يوميا باشراف الطبيب.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

ان اصابة الام فى الاسابيع الاولى من الحمل بالحمى او الانفلونزا او الالتهابات او اى مسبب مرضى يرافقه ارتفاع واضح فى درجة الحرارة يرفع من احتمالية الاصابة (الحرارة العالية مؤشر تنبيه) وعليه يجب السيطرة على الحرارة تحت اشراف طبي واذا اكتشفت الام بعدها انها حامل فهى تحتاج الى متابعات وفحوص خاصة للجنين للكشف المبكر عن الاصابة .

التعرض للأشعة وخاصة اشعة اكس X-ray

ان التعرض للأشعة وخاصة اشعة اكس فى الشهر الاول قد تكون من الاسباب الرئيسية للاصابة بالصلب المشقوق . وايضا يجب تجنب الاشعة المقطعية قدر المستطاع . وتعتبر الجاما كاميرا او اشعة المسح الذري من مصادر الخطر .

الاشعة الأمنة

ان استخدام السونار او الرنين المغناطيسي لاغراض الفحص والتشخيص يعد من الوسائل التشخيصية الأمنة للحوامل

تكرار الاصابة

ان اسرة لديها طفل مصاب هى عرضة لتكرار الاصابة عرضة اكثر بحوالى 8 الى 10 مرات من اسرة اخرى لتكرار الحالة
وكذلك فإن احتمالية تكرار حدوث المرض تكون 3 ـ 4 في المائة في وجود طفل مصاب، أما في حالة وجود طفلين مصابين تكون الاحتمالية 10 في المائة.

فيديو عن الاسباب وطرق التجنب (يبدأ الفيديو من الدقيقة 18 ) بامكانك مشاهدة الحلقة من البداية

الاسباب البيئية

الاشعاع الذري والتلوث النووي

ان التعرض للاشعاع الذري او اليورانيوم المنضب المستخدم فى قنابل الحروب التقليدية او التعرض لاماكن ملوثة اشعاعيا او العيش بمناطق قريبة من اماكن التجارب النووية او تناول غذاء ملوث اشعاعيا قد يكون من الاسباب ذات القيمة للاصابة بالصلب المشقوق .

التعرض لدرجات الحرارة العالية

كما تمثل ارتفاع حرارة الجسم مرضيا عامل خطورة فان التعرض اثناء الشهر الاول من الحمل لمصادر حرارة عالية خارجية قد تحدث نفس الاثر من رفع احتمالية الاصابة مثل التعرض للشمس الشديدة .. حمامات الشمس .. الساونا .. حرارة الفرن والمطبخ العالية

التعرض للمبيدات الحشرية

ان التعرض فى بدايات الحمل لمستويات عالية من التلوث بالمبيدات الحشرية سواء المنزلية او الزراعية وخاصة تلك التى يمتد اثرها لفترات طويلة يعد من الاسباب المعتبرة

التعرض لابخرة الكيماويات

ان التعرض فى بدايات الحمل لمستويات عالية من التلوث الكيماوي بابخرة مصانع او تخزين مواد كيماوية بالمنزل او حتى دهانات الحوائط الجديدة او دهانات الاثاث الجديدة  يعد من الاسباب المعتبرة . وعليه ففى مثل هذه الحالات يجب الحفاظ على مستويات تهوية عالية بالمنزل وفتح مستمر للنوافذ .
وبالمجمل فى التعرض للكيماويات المؤثرة فى عملية التمثيل الغذائي تزيد من خطر الاصابة . مثل التاليدوميد و والامينوبترين وحمض الفالبوريك

التعرض للبنزين

ان مشتقات البترول وخاصة عنصر البنزين يوجد فى مواد كثيرة حولنا منها دخان السجائر والابخرة المحيطة بمحطات البنزين وبعض معطرات الجو والفواحات والدهانات ومواد اللصق وغيرها .

التدخين والتدخين السلبي

تدخين الام او تعرضها للتدخين السلبي فى مراحل الحمل الاولى يعد من الاسباب المحتملة للمرض

لا تحمل الداء معك الى منزلك

اذا كنت تعمل فى مصانع الكيماويات او محطات البنزين او تتعامل بشكل مباشر مع اى مبيدات او كيماويات او منظفات او حتى فى اعمال الميكانيكا وتتلوث ملابسك  فنرجوك غير ملابس العمل خارج المنزل ولا تحمل الداء معك الى منزلك . وان كان ولا بد فتوجه مباشرة للحمام وبدل ملابسك بعد الاستحمام وضع ملابس العمل مباشرة فى الغسالة وقم بتشغيلها فورا ثم قم بتهوية الحمام جيدا .

المنظفات

تعامل بعض المنظفات مثل الكلور والفنيك والاحماض كحمض الكبريتيك معاملة العناصر الملوثة عالية الخطورة فى الاسابيع الاولى للحمل

ماء الشرب والكلور

ماء الشرب لا يمثل خطرا الا فى حالة واحدة وهى تلوثه بالملوثات العضوية ثم تعقيمه بالكلور فينتج مركب الترايهالوميثايين وهو مركب يعد من الاسباب الرئيسية للاصابة .

عوامل اخرى

الاجهاد

تشير بعض الدراسات ان الاجهاد الشديد فى الاسابيع الاولى للحمل من الاسباب المحتملة للاصابة . كما يوازي الاجهاد البدني الاجهاد النفسي او الاكتئاب .

واخيرا

يقول احد العلماء الكبار (نقلا عن ا . د / حسن منصور سعد )

Everything, even sand may cause birth defects if it coincided with the right conditions

كل شئ حتى الرمل قد يسبب العيوب الخلقية اذا ما صادف الظروف المناسبة

اضغط هنا لمتابعة مقال عن السيدات الاكثر عرضة للاصابة

رسالة دكتوراه عن الاسباب البيئية للاصابة بالصلب المشقوق

حضرت مؤسسة وعد فى 2015 مناقشة لرسالة دكتوراه عن الاسباب البيئية للاصابة بعيوب الانبوب العصبي ومنها الصلب المشقوق بالمعهد العالى للصحة العامة – جامعة الاسكندرية

ويمكنكم الاطلاع على الرسالة بمكتبة المعهد وتعمل المؤسسة على الحصول على نسخة من الرسالة لتكون احد المراجع المهمة بمكتبة المؤسسة .

٢٠١٥٠٦١٣_١١٠٤٠٩ ٢٠١٥٠٦١٣_١١٠٤١٩

رسالة دكتوراه مصرية تعد الاولى من نوعها فى مصر بهذا الحجم وبهذه الكيفية عن تشوهات الانبوب العصبي وعلاقتها ببعض العوامل ا...

‎Posted by Hady Aly on‎ 13 يونيو، 2015
Scan the QR Code
QR Code Generator
Print Friendly, PDF & Email
الاسباب المختلفة للاصابة بالصلب المشقوق الجهل بالاسباب ونتائجه لا يخفى على احد اثر وجود طفل به عيوب خلقية وتشوهات على الاسرة وخاصة الاسرة العربية .. ونحن نجد العديد من الاسر يحدث لها اضطرابات اجتماعية ونفسية واقتصادية مزلزلة اذا وجد بها طفل مصاب بالصلب المشقوق . قد تصل الى انهيار الاسرة تماما . كما نلاحظ انماطا من التفكك الاسري بسبب تحميل احد الزوجين المسؤلية للاخر ونجد ان الامهات ينلن النصيب الاكبر من الظلم فى هذا الجانب وعليه فان معرفة الاسباب المحتملة وقواعدها العلمية الحاكمة قد يحد من مزيد من الاصابات فضلا عن اثره فى الحفاظ على البناء الاسري من الانهيار هل…

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

شاهد أيضاً

كيف تحصل على طاقم ايرفلكس لتفريغ القولون

بناء على طلب العديدين وخاصة اخواننا من الدول العربية الشقيقة سنوضح فى هذا المقال كيف …

محمد صالح ملهم متحدي الصلب المشقوق

بسم الله الرحمن الرحيم الحلقة الأولى : اليوم الاول بدأت قصة محمد عندما تفاجئنا بالحمل …