الرئيسية / رعاية الجلد / التهاب الحفاض الحاد والمزمن الوقاية والعلاج

التهاب الحفاض الحاد والمزمن الوقاية والعلاج

هذا المقال مازال تحت الاستكمال والتحرير

تنبيه وتحذير

هذا المقال اعد خصيصا للاطفال واليافعين والكبار الذين يواجهون التهابات وتشققات مزمنة فى منطقة الحفاض وبه من الاجراءات ما قد لا يتناسب مع حالات الاطفال العادية والعرضية .
واستشارة طبيبك امر حيوي للغاية ولا يجوز تطبيق ايا مما ورد بهذه المقالة دون الرجوع لطبيبك .

مقدمة وتعريف

طفح الحفاض (التهاب الجلد الحفاظي – Diaper dermatitis): هي مشكلة تتطور على الجلد، نتيجة لبقاء الجلد رطبا لمدة طويلة, احتكاك الحفاظ وملامسة الجلد للمواد الكيميائية الموجودة في البول والبراز, اذ يصبح الجلد احمر اللون، متقرحا، يسبب احساس بالحرق والتقريص ويبدو كانه تعرض للحرق. وبالرغم من ان طفح الحفاظات يشكل حالة مثيرة للضيق وغير مريحة، اطلاقا، الا انه لا يدل، بحد ذاته، على وجود مشكلة صحية او حالة مرضية حادة. ( يلاحظ ان عدم او ضعف الاحساس فى هذه المنطقة لدى مصابي الصلب المشقوق قد يزيد من اهمال وتطور الحالة ) و ( ضعف الحركة او انعدامها والجلوس على المؤخرة لفترات طويلة جدا او النوم لفترات طويلة قد يتسبب ايضا فى تفاقم الحالة وتحولها الى قرح شديدة خاصة فى مناطق الضغط اسفل الظهر )

وطفح الحفاظات هو احدى مشاكل الجلد المنتشرة بين الاطفال والرضع، لكنه قد يظهر في اية مرحلة عمرية لدى وجود حاجة لاستخدام الحفاظات، او الملابس الداخلية الواقية. ويظهر الطفح الحفاظي لدى الاطفال، غالبا، في سن تسعة اشهر حتى سنة.

ويظهر طفح الحفاظ لدى الاطفال الذين ينامون لفترات طويلة، لساعات طويلة، دون ان يستيقظوا، اذ يحصل التلامس بين الحفاظ وبين الجلد لفترات زمنية متواصلة.

كما قد يصاب البالغون، ايضا، بطفح الحفاظات في منطقة الاعضاء التناسلية في حال عدم الاهتمام بالنظافة والوقاية الصحية اللازمة، عند المشي لمدة طويلة مثلا. وقد يحتاج شخص بالغ يعاني من فقد السيطرة الارادية على افراز البول او البراز (السـلس/ النزول اللاارادي للبول او للبراز – Incontinence) الى استعمال الملابس الداخلية الواقية.

هذه الملابس الداخلية الواقية ربما تسبب تهيجا موضعيا في الجلد، او قد يكون الشخص الذي يستخدمها يعاني من الارجية (الحساسية – Allergy) للمواد العطرية المستعملة في موادها الخام. هذا النوع من الطفح يشبه، كثيرا، حالة الطفح الحفاظي لدى الاطفال والرضع. معالجة هذه الظاهرة بالوسائل البيتية المتاحة قد تساعد على التخلص منها بسهولة كبيرة، نسبيا.

في حالة الطفح الحفاظي الحاد، قد يكتسي الجلد بالنفطات (النفطة فقاعة تظهر بين الظهارة والادمة وتحتوي على سائل مصلي – Blister) او يتقشر فيخلف جروحا يمكن ان يسيل منها الدم، او السوائل.

الطفح الحفاظي الذي يتطور الى جروح ترشح منها سوائل او دم من الصعب معالجته. وقد تكون التلوثات الناجمة عن فطر، او جرثومة، مسببا لظهور الطفح الحفاظي الحاد.
—-

وتعرف شركة سودوكريم طفح الحفاض بأنواعه بما يلي

ما هو طفح الحفاض؟

يعتبر طفح الحفاض أحد أكثر الحالات الجلدية التي يصاب بها الأطفال في بداية حياتهم. وهو عبارة عن الشعور بتهيج الجلد في أي جزء من منطقة الحفاض. وبالرغم من أنه ربما يسبب الألم لطفلكِ، فالأخبار السارة هي أنه نادرًا ما يشكل خطرًا على صحته.

غالبًا ما يصيب طفح الحفاض بشرة طفلكِ الحساسة عندما تلامس البول أو البراز فترة طويلة.

يمكن أن يصاب الجزء السفلي من جسم طفلكِ ببقع حمراء أو ربما تصبح المنطقة كلها حمراء. وقد يبدو الجلد ملتهبًا وساخنًا عند لمسه.

إذا أصيب طفلكِ بطفح الحفاض، فيمكنكِ استخدام الكريمات والادوية  لتهدئة جلد طفلكِ وعلاجه.

ومع ذلك،فإن أفضل طريقة للتعامل مع طفح الحفاض هي الوقاية من الإصابة به في الأساس.

ما هي أسباب الإصابة بطفح الحفاض؟

إن السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بطفح الحفاض هو عندما يلتهب جلد طفلكِ  بسبب إحتكاكه بالمواد الكيميائية الموجودة في البول أو البراز.

يحتمل أن يصاب الطفل بطفح الحفاض في حالة عدم تغيير الحفاضات بالقدر الكافي أو إذا كان يعاني من الإسهال. ومع ذلك، فإذا كان جلد طفلكِ حساسًا للغاية، فيمكن أن يصاب بطفح الحفاض عندما يتم تنظيف منطقة الحفاض بشكل متكرر.

في بعض الأحيان، يمكن أن يتسبب احتكاك الحفاض بجلد الطفل الرقيق أو عدم شطف منظفات الغسيل جيدًا من الحفاضات القماش (حفاضات متكررة الاستخدام) في الإصابة بطفح الحفاض.

متى تزيد احتمالات الإصابة بطفح الحفاض؟

يمكن أن يصاب الجزء السفلي من جسم طفلك بطفح الحفاض في أي وقت وقد تكون الأسباب غير واضحة. وذلك نظرًا لأن بعض الأطفال جلدهم حساس أكثر بشكل طبيعي وربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة من غيرهم.

ومع ذلك، هناك أوقات معينة يكون فيها الأطفال عرضة بصفة خاصة للإصابة بطفح الحفاض، مثل:

  • أثناء التسنين.
  • التحول من الرضاعة الطبيعية للرضاعة الصناعية.
  • عندما لا يكون الطفل بصحة جيدة.

(إذا كان الطفل مصابًا بنزلة برد، فربما يكون البراز لينًا؛ مما يعني زيادة احتمال الإصابة بطفح الحفاض.)

  • بعد تناول المضادات الحيوية.

(التي يمكن أن تؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي للطفل، فتتسبب في إصابته بالإسهال.)

  • بدء تناول الأطعمة الصلبة.
  • النوم ليلة كاملة لأول مرة.

(يعني ذلك احتمال تغيير الحفاض عدد مرات أقل.)

  • شرب لبن الأبقار لأول مرة.

علاج طفح الحفاض

إذا كان جلد طفلكِ في منطقة الحفاض ملتهبًا وأحمر اللون وساخن الملمس، فربما يعاني طفلكِ من طفح الحفاض.

يمكنكِ اتباع الخطوات المذكورة أدناه لعلاج طفح الحفاض:

  1. قومي بتغيير حفاض طفلكِ كلما أصبح مبللاً أو متسخًا.
  2. من المهم حقًا إيقاف إعطاء الطفل الأدوية الكيميائية التي تنزل في البول والبراز وتتسبب في التهاب جلده الرقيق.
  3. اتركي طفلكِ بدون حفاض قدر ما تستطيعين حتى يتعرض الجلد للهواء النقي.
  4. تأكدي أن مقاس الحفاض مناسب وأنه لا يفرك جلد طفلكِ أو يحتك به.
  5. تجنبي استخدام الصابون أو مواد التنظيف أو فقاعات الحمام التي ربما تتسبب في تهيج الجلد.
  6. تأكدي أن جلد طفلكِ نظيف وجاف قبل استخدام حفاض جديد ونظيف وجاف.
  7. استخدمي كريمًا لعلاج طفح الحفاض، مثل سودوكريم المطهر العلاجي في كل مرة تغيرين فيها الحفاض لطفلكِ لتخفيف ألم الجلد والتئامه.

لقد ثبت سريريًا أن سودوكريم المطهر العلاجي يساعد في تهدئة التهاب الجلد عن طريق مساعدته على الالتئام وحمايته من التعرض للمزيد من هجمات مسببات التهيج أو التلوث بالجراثيم. ويمكنكِ استخدام سودوكريم المطهر العلاجي في كل مرة تغيرين فيها الحفاض لطفلكِ.

إذا استمر الطفح الجلدي، فيمكنكِ استشارة الطبيب أو الزائر الصحي.

إن أفضل علاج لطفح الحفاض هو الوقاية من الإصابة به في الأساس

الوقاية من طفح الحفاض

الخطوات التالية تساعدعلي منع ظهور طفح الحفاض:

  1. قومي بتغيير الحفاضات المبللة أو المتسخة بأسرع ما يمكن. يحتاج الأطفال الصغار إلى تغيير الحفاض من 10 إلى 12 مرة يوميًا، بينما يحتاج الأطفال الأكبر إلى تغييرها ما لا يقل عن 6 إلى 8 مرات يوميًا.
  2. تأكدي من تنظيف منطقة الحفاض بالكامل جيدًا بالماء العادي أو المناديل المبللة للأطفال وامسحي من الأمام إلى الخلف.
  3. ضعي طفلكِ على منشفة واتركيه بدون حفاض قدر ما تستطيعين حتى يتعرض الجلد للهواء النقي.
  4. استخدمي كريم وقاية.
  5. وإذا أصيب طفلكِ بطفح الحفاض، فيمكنكِ علاجه بكريم مناسب.

إذا كنتِ تستخدمين كريمًا لعلاج طفح الحفاض وما زال الطفح موجودًا أو يظهر طفح ثابت أحمر اللون وساطع ورطب مع حبوب بيضاء أو حمراء تنتشر حتى ثنيات الجلد، فربما يكون طفلكِ مصابًا بعدوى السُلاق. وسوف تحتاجين إلى استخدام كريم مضاد للفطريات، ويمكن الحصول عليه إما من الصيدلي أو بوصفة من طبيبكِ.

اسباب اخرى
في بعض الأحيان، يمكن أن يصبح طفح الحفاض ثابتًا أو مرتبطًا بأمراض جلدية أخرى، مثل:

. الإكزيما.
· التهاب الجلد الدهني الطفولي .
· صدفية الثنايا الطفولية .
· نقص الزنك و بعض الفيتامينات .
· بعض أمراض الاستقلاب الوراثية .

وإذا كنتِ قلقة، فمن الجيد استشارة الطبيب.

كيفية اكتشاف طفح الحفاض

يمكنكِ التعرف على طفح الحفاض بسرعة من خلال البحث عن هذه الأعراض:

• إحمرار طفيف في منطقة الحفاض. (هذا لا يؤثر على ثنيات الجلد.)

• يمكن أن يصبح لون الجزء السفلي من جسم طفلكِ وأعلى الفخذين أحمر ورطبًا.

• قد يبدو الجلد أيضًا ملتهبًا ومبقعًا وملمسه ساخن.

• يمكن ظهور بقع من الجلد الجاف والمتقشر.

• وفي الحالات الشديدة، ربما تظهر حبوب وبقع مليئة بالقيح.

يمكن تهدئة طفح الحفاض وعلاجه والوقاية من عودته باستخدام كريم مما سيرد ذكره .

أنواع طفح الحفاض

هناك في الحقيقة ثلاثة أنواع رئيسية من الطفح:

طفح الحفاض العادي

النوع الأكثر شيوعًا من طفح الحفاض هو عندما يبدو الجلد أحمر اللون وملتهبًا ولامعًا. وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة ملامسة مؤخرة طفلكِ للحفاض المتسخ لفترة طويلة أو إذا كان الطفل يعاني من نوبة إسهال. وكثيرًا ما يتسبب اختلاط البول والبراز في تهيج الجلد. وينبغي أن يختفي طفح الحفاض الخفيف بعد بضعة أيام من اتباع الخطوات المذكورة هنا، وأحيانًا يختفي في ليلة واحدة.

طفح الحفاض الفطري

تستدعي أنواع طفح الحفاض المختلفة أنواعًا مختلفة من العلاج. وطفح الحفاض الفطري هو أحد أشكال السُلاق، وكثيرًا ما يكون العلاج كريم مضاد للفطريات يصفه الطبيب.

وينبغي وضعه في شكل طبقة رقيقة على المنطقة المصابة. ويظهر الطفح الفطري في شكل بقع حمراء صغيرة وربما تبدو الأعضاء التناسلية منتفخة، ويحدث ذلك في بعض الأحيان إذا كان الطفل يتناول مضادات حيوية. وإذا كان طفح الحفاض فطريًا، فمن المهم أن تتجنبي استخدام كريم الوقاية المعتاد لأنه يمكن أن يزيد الوضع سوءًا. وإذا لم تكوني متأكدة، فعليكي استشارة الطبيب.

طفح الحفاض البكتيري

يظهر طفح الحفاض البكتيري في شكل بقع أو حبوب ملتهبة، ويحتمل أن يصاب طفلكِ بالحمى. ويمكن أن يتطور من طفح الحفاض العادي، وذلك عندما يصاب الجلد وتحدث العدوى نتيجة دخول البكتيريا في الجلد المصاب. وقد يستدعي هذا النوع من طفح الحفاض تناول الطفل مضادات حيوية، ولذلك ينبغي عليكِ زيارة الطبيب لاستشارته ومتابعة الحالة بأسرع ما يمكن.

ولمزيد من المعلومات اتبع هذا الرابط

http://www.sudocrem.com/eg/ar/nappy-rash

وهناك توصيف اخر للنوع الاول وهو
التهاب الحفاظ التلامسي التهيجي ( Irritant Diaper Dermatitis ) وهو يعد اكثر الانواع شيوعا … بين مصابي الصلب المشقوق ومنه يتطور الامر الى الانواع الاخرى الاكثر تعقيدا

حالة خاصة بذوي الصلب المشقوق ..
حيث ان غالبية مصابي الصلب المشقوق spina bifida لا يتحكمون بالبول والبراز وحيث ان البعض القليل منهم ايضا لديه ليونة دائمة فى البراز وهو ما يمثل مشكلة كبري حيث تلتهب جلودهم فى منطقة الحفاض ويتطور الامر الى اصابات فطرية وبكتيرية وغيرها …
وهم يصابون بنوع يسمي
التهاب الحفاظ التلامسي التهيجي ( Irritant Diaper Dermatitis ) وهو يعد اكثر الانواع شيوعا … بين مصابي الصلب المشقوق ومنه يتطور الامر الى الانواع الاخرى الاكثر تعقيدا
الأسباب :
تعود الأسباب بشكل رئيسي إلى وجود البول مختلطاً مع البراز حيث يؤدي الوسط القاعدي للبول إلى تنشيط أنزيمات معينة في البراز مسببة هضمًا لبروتينات سطح الجلد و مسببة تهيجاً في المنطقة الملامسة .

الأعراض والعلامات :
تبدو هذه المشكلة في شكل طفح جلدي أحمر يصيب المناطق المحدبة من منطقة الحفاظ مع عدم إصابة المناطق الغائرة بين ثنيات الجلد ، حيث يصيب الالتهاب الإليتين و داخل الفخذين و تبدو الحدود الخارجية للالتهاب محددة الجوانب بدقة و وضوح .

العلاج :
يتكون العلاج بشكل أساسي من منع تلامس الجلد مع البراز قدر الإمكان و ذلك بالأمور التالية :

· تغيير الحفاظ بتكرار كاف ويزداد التكرار لو وجد إسهال عند الطفل و في الحالات الشديدة يوصى بتغيير الحفاظ كل ساعة أو ساعتين أثناء النهار و مرة واحدة أثناء الليل .

· دهن المنطقة المصابة بمراهم واقية من التلامس وكثيراً ما يستعمل معاجين أكسيد الزنك لهذا الغرض إلا أن أي مرهم عازل يفي بالغرض ، ومن أهم المراهم الواقية هو الفازلين ، ويجب إستعمال هذه المراهم عند كل تغيير للحفاظ .

· إستعمال الحفاظات الماصة للبلل ، من النوع الجيد المناسب

· استعمال مركبات الكورتيزون المناسـبة ، وذلك لتقليل الالتهاب الحاصل ويلاحظ أن المنطقة رقيقة جداً و مغلقة ، لذلك يجب عدم استعمال هذه المركبات إلا بإشراف طبي دقيق وبأضعف المركبات المتوفرة ولفترات ليست طويلة .

· إستعمال مضادات الفطريات ، ويترك ذلك لتقدير الطبيب حيث يحدث أحياناً أن تكون الفرصة مواتية لنمو المبيضات البيض في المنطقة و قد يفيد في الاستدلال على ذلك وجود بثور صديدية داخل المنطقة أو بثور ردفيه خارجها

ولصعوبة الحالة وترافق المسببات فى مرضى الصلب المشقوق تكمن استراتيجية العلاج فى عدة محاور :

اولا : اتباع الاجراءت الصحيحة فى رعاية الطفل وتغيير الحفاض والاجراءات الوقتية
ثانيا : علاج الاصابات الفطرية والبكتيرية وحساسية المكان وتشقاقته
ثالثا : الوقاية من انتكاس الحالة وحماية الجلد
رابعا : تحقيق مستوى افضل من تماسك البراز لتقليل عدد مرات التبرز
خامسا : تدريب الطفل على مواعيد محددة للحمام (اعادة تأهيل الامعاء)
سادسا : اجراءات خاصة بتحسين الحالة النفسية والاستمتاع بالحياة
سابعا : الادوية اللازمة …

 

اولا : اتباع الاجراءت الصحيحة فى رعاية الطفل وتغيير الحفاض والاجراءات الوقتية

diaper1اضغط على الصورة لتكبيرها

نوع الحفاض
يجب ان يكون حفاض من النوع الجيد قطني الملمس ذو مادة ماصة للبل ويدل عليها وجود لون اخضر او ازرق خفيف فى حشوة الحفاض وهذه متوفرة في أغلب الحفاظات ذات الاستعمال الواحد حيث تحتوي على هلامات ماصة للماء تستطيع امتصاص الماء عدة مرات وزنها ، ويحذر هنا من إستعمال حفاظات القماش العادية لفترة طويلة خاصة لو وجد مشكلة بالتهاب الحفاظ التلامسي حيث أنها تفاقم المشكلة لعدم وجود خاصية امتصاص البلل .الا ان البعض يفضل فى الحالات الشديدة الاستغناء عن الحفاضات ذات الاستعمال الواحد واستبدالها بالحفاضات القطنية جيدة الامتصاص مع سرعة تغييرها بمعدل اسرع وكلما ظهر عليها البلل وهنا تصبح خيارا جيدا وهي ذات اشكال واحجام مختلفة .
والافضل الاقلال من استخدام الحفاضات بجميع انواعها وتهوية الطفل لاقصى زمن ممكن واستخدام ملابس داخلية قطنية فضفاضة مع سرعة تبديلها ايضا كلما دعت الحاجة ..

diaper4اعلى :حفاضات وحيدة الاستخدام  واسفل : حفاضات قطنية

cot2      cot1

والافضل على الاطلاق نوع جديد غير متوفر فى كل الاسواق وهو عبارة عن حفاضات قطنية يوضع بداخلها حشوات امتصاص خاصة وعند تغييرها يتم نزع الحشوة وغسل الحفاضة ثم وضع حشوة جديدة وهكذا …
الحفاضات الرديئة والغير مناسبة

قد يكون السبب الرئيسي فى التهابات الحفاض هو الحفاض نفسه
ويجب الحذر من الحفاضات الرديئة ذات الملمس الخشن او البلاستيكي او ذات الشظايا او التى تتكور حشوتها الى عدة كرات او التى لا تحتوي على مادة جيدة الامتصاص او التى تسرب او الضيقة ..
كما نلفت الانتباه ان بعض الانواع والموديلات التى تنتجها الشركات الشهيرة قد لا تكون مناسبة ايضا .. وليس معنى ان الشركة كبيرة ان جميع انواع ما تنتجه يناسب طفلك …
لمزيد من المعلومات عن الحفاضات اضغط هنا

تغيير الحفاض

نظرا لان مريض الصلب المشقوق لا يتحكم فى البول والبراز مما يجعل عملية تلاقيهم لفترات طويلة داخل الحفاض عملية مؤذية للجلد نظرا لانتشار انزيمات البراز على سطح الجلد بواسطة البول وتفاعلها معه .
وعليه يجب مراجعة الحفاضة كل ساعتين او اقل وليس اكثر لتغييرها اذا ما تطلب الامر فورا  حتى لو لم يمضى على تغيرها سوى دقائق …
ويحتاج الطفل المصاب من 10 الى 12 حفاض يوميا فى المتوسط .. من نوع و مقاس مناسب ومريح

الغسيل و التنظيف

ان عملية تنظيف الطفل عند تغيير الحفاض عملية شديدة الاهمية ويتبع فيها احدي طريقتين اما المناديل المبللة الخالية من الكحول او الغسيل بالماء وهو الافضل .. او قطنة نظيفة مبللة بالماء الفاتر
ويراعي عدم فرك الجلد او حكه اثناء التشطيفكما يراعي عدم استخدام الصابون لانه يسبب المزيد من جفاف الطبقة السطحية للجلد

التجفيف والتهوية

لان الرطوبة وبقايا ماء الشطف تخلق بيئة مناسبة لنمو الفطريات والجراثيم يراعي بعد تنظيف الطفل وغسل موضع الحفاض ان نقوم بتجفيف هذه المنطقة جيدا ويراعي ما يلي
عدم التجفيف بورق التواليت لخشونته
التجفيف بمناديل ناعمة او بقماشة قطنية ناعمة
عدم التجفيف بواسطة المسح بل بواسطة التربيت برفق على المكان حتى يمتص كل الماء فى حالة الاستعجال لسبب مؤقت يمكن وضع الطفل اما مصدر هواء عادي كمروحة سريعة او باستخدام هواء مصفف الشعر بشرط ان نتأكد انه مضبوط على البارد .
ويفضل ترك الطفل عند كل تغيير للحفاض للتهوية الطبيعية فترة مناسبة ..

الكريمات والمرطبات
وهى على ثلاثة اوجه ..
اما كريمات علاجية مقاومة للفطريات والجراثيم والتحسس  … ويمكنك متابعة المزيد عنها من هنا
واما كريمات للعلاج والوقاية والترطيب للجلد وعزله عن سوائل الاخراج وتقويته … ويمكنك متابعة المزيد عنها من هنا
واما وصفات بديلة الغرض منها عزل الجلد عن الفضلات وترطيب الجلد .. ويمكنك متابعة المزيد عنها من هنا
وفى جميع الاحوال ينصح بوضع طبقة من الكريمات العلاجية حسب ارشادات الطبيب او طبقة سميكة من الكريمات او التركيبات الوقائية المحتوية على اكسيد الزنك(التفاصيل عن اكسيد الزنك هنا) حيث تعمل هذه الطبقة على ما يلي

  • تشكيل طبقة واقية على الجلد للحد من الاحتكاك
  • حجب البلل عن الجلد
  • حماية ضد الإنزيمات الموجودة في البراز
  • ترطيب وتهدئة حساسية الجلد مما يسمح بشفاء وتحسن الجلد بشكل طبيعي

مع مراعاة ما يلي …

  • فرد المرهم او الكريم المحتوي على اكسيد الزنك بطبقة سميكة وفردها ببطن الاطبع برفق مثل تسوية سطح عجين الكيك دون لمس الجلد قدر الامكان .
  • قد يظهر مناطق بالجلد لا تبدو لك ملتهبة او متضررة بالعين المجردة ولكنها بالعكس من ذلك تكون متضررة فعلا لذا يراعي معاملتها برفق كالمصابة الظاهرة .
  • المفتاح الرئيسي فى شفاء طفلك من التهابات الحفاض الحفاظ على هذا المكان نظيفا وجافا قدر الامكان فمبجرد تنظيف طفلك دعيه يجف تماما فى الهواء الطلق ولا تلامسيه او تفركي جلده بيدك او بحفاض جديد قبل وضع طبقة سميكه من كريم الحماية
  • بعد تنظيف وتجفيف طفلك ووضع طبقة الحماية يراعي ان نختار نوع الحفاض المناسب 1و الملمس القطني جيد الامتصاص وليس الملمس البلاستيكي .. لان المقاس الضيق والملمس الخشن يمكن ان يسبب ضرر اكبر ويجعل حالة الالتهابات اسفل الحفاض تزيد سوءا .
  • حفاضات الاطفال وحيدة الاستخدام مصممة لجذب الرطوبة بعيد عن جلد طفلك حتى لا يشعر بالبلل . هذا قد يعطيكي شعورا زائفا بالامان والاطمئنان على طفلك لذلك إذا كان طفلك يعاني من طفح الحفاض تأكدي من تغيير حفاضة الطفل بشكل دورى ومتكرر حتى لو كان طفلك لا يشعر بالبلل او حتى و علامات البلل غير موجودة .
  • من مفاتيح العلاج الهامة ان تدعي طفلك بدون حفاضات وبفضل ان يكون المكان عاريا فى الهواء الطلق لاكبر وقت ممكن وباكبر عدد من المرات يوميا فهذا يسمح للجلد ان يتنفس وللهواء ان يعم المكان المصاب ويقلل من الاحتكاك كما يقلل من احتكاك الجلد بالمهيجات .. وسترين ان طفلك يستمتع بذلك ايضا .. وللاطفال الاكبر سنا شجعوهم على ذلك مع اخذ بعض الاحتياطات وحفظ خصوصيتهم ..
  • عند استخدام حفاضات القطن القماش او الكوافيل قد تضطرين لاستخدام سراويل بلاستيكية او مطاطية فوقها وهذا قد يحبس البلل فى المنطقة المصابة ولا يفضل استخدامه .

diaper2

اضغط على الصورة لتكبيرها

diaper3موقع كريمات ديستن هنا   كمرجع

 الكريمات المستخدمة فى الوقاية من التهاب الحفاضات
(طفح الحفاض)
وتستخدم ايضا فى علاج النوع العادي

الكريمات المستخدمة فى علاج طفح الحفاض تعتمد على نوع الاصابة …
فالاصابة الفطرية تحتاج الى تجنب استخدام كريمات الوقاية لانها قد تزيد الوضع سوء ويجب استشارة الطبيب
مقال الاصابة بطفح الحفاض الفطري من هنا

والاصابة بطفح الحفاض البكتيري قد تحتاج الى استخدام مضادات حيوية ويجب عندها استشارة الطبيب ..
مقال الاصابة بطفح الحفاض البكتيري من هنا

ولكن بالعموم لعلاج طفح الحفاض العادي وللوقاية
يمكننا الرجوع للمقال التالي … من هنا
zincoxideاضغط على الصورة لمطالعة المقال

الدهان البترولي ( Petroleum Gel ) الفازلين

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
petroleum-jelly1

أخطاء شائعة عن التهاب الحفاظ :

سؤال:جميع التهابات الحفاظ تكون بسبب الفطريات ؟؟

خطأ : حيث أن معظمها بسبب التهيج الناتج عن اختلاط البول والبراز .

نقص عنصر الزنك مشكلة مركبة …
إن عنصر الزنك ضروري للحفاظ على حاسة الشم . ويحافظ على تكامل الجهاز المناعي , وهو ضروري في تكوين البروتينات في الجسم والأحماض النووية( DNA) وضروري لعمل المرسلات العصبية(Neurotransmitters) ويحافظ على الإنزيمات المضادة للأكسدة , ويحافظ على خصوبة المرأة والرجل , ويحافظ على الذاكرة والتفكير الذهني , وينظم عمل الأنسولين في الجسم حيث أن البنكرياس تحتوي على كمية من الزنك وان نقص الزنك في الجسم يؤدي إلى قلة إفراز الأنسولين وإيقاع السكر في الدم , ويمنع نشوء السرطانات وأخيرا فأن الزنك مطلوب لعمل البروستاكلاندين وهو وهرمون موقعي ينظم الالتهابات اللاجرثومية التحذيرية إن نقص الزنك يؤدي إلى تأخر النمو لدى الأطفال , والإسهال, والضعف الجنسي لدى الرجال, وسقوط الشعر , وعطب في العين والجلد, وضعف الشهية واعتلال الجهاز المناعي .من ناحية أخرى فأن زيادة الزنك في الدم مضر أيضا فهو يعيق امتصاص الحديد والنحاس ويؤدي إلى تخليق كمية مضرة من الجذور الحرة الشاردة

اهمية الزنك للجسم

يعد الزنك من المعادن الهامة والاساسية في جسم الانسان فهو يوجد في كل خلية من خلايا الجسم وهو يلعب دورا هاما في نمو الخلايا وانقسامها وتقوية جهاز المناعه والتئام الجروح والحماية من العدوي كما يعتبر عنصرا هامة لصحة الجلد فهو يعالج الجروح والتقرحات الجلدية والحروق والالتهابات .علاج ضعف النمو لدى الأطفال وخاصة اللذين يعانون من التهاب المعي المزمن وبآلية غير معروفة لحد الآن من ناحية أخرى فأن زيادة الزنك في الدم مضر أيضا فهو يعيق امتصاص الحديد والنحاس ويؤدي إلى تخليق كمية مضرة من الجذور الحرة الشاردة

 

اسباب نقص الزنك في الجسم

هناك عدة اسباب لنقص الزنك الا ان اهمها واشهرها فى حالاتنا هو  نقص الزنك بسبب وجود التهابات في نهايات الجلد او قد يرجع سبب نقص الزنك نتيجة عدم وجوده بكميات كافية في الطعام المتناول.

اعراض نقص الزنك

تتمثل اعراض نقص الزنك في هشاشة الاظافر وسهولة كسرها و ظهور قشرة الرأس فهما يعدان احد ابرز اعراض نقص الزنك. كما قد يؤدي نقص الزنك في الجسم الي الاسهال والضعف الجنسي وايضا يتسبب في مشاكل الجهاز المناعي.
ويلاحظ عند الاشخاص الذين يعانون من نقص الزنك ظهور بقع جلدية وبقع بيضاء تحت الاظافر فهي ايضا من علامات و اعراض نقص الزنك في الجسم. كما يعاني المصاب من نقص الزنك من فقدان الشهية وانخفاض الوزن وفقدان في حاسة الشم والتذوق وايضا من انخفاض في ضغط الدم.

مصادر الحصول علي الزنك

لعلاج الاعراض السابقة يجب تضمين الاكلات التي تحتوي علي الزنك في الوجبات الاساسية و يوجد العديد من العناصر الغذائية الغنية بالزنك و يتوفر الزنك في الأسماك والمحار وثمار البحر واللحوم خاصة لحم الدجاج والموز والكبد وبذور القرع وحبوب السمسم وبذور الرقي و حبوب القمح وخميرة البيرة والكاكاو .و الخضروات مثل اللفت والبازلاء والشوفان والفول السوداني والقمح واللوز والجنزبيل و المكسرات

او فى اشكال صيدلانية كشراب للاطفال بوصفة طبية

zinc zincorg

وثيقة من منظمة الصحة العالمية وتوصياتها عن الزنك فى علاج الاسهال

http://www.who.int/elena/titles/zinc_diarrhoea/ar/

http://www.who.int/bulletin/volumes/88/10/10-075986/ar/

مشكلات تناول ادوية الزنك

إن مستحضرات الزنك الفموية والوريدية لا تخلو من تأثيرات جانبية فهي تؤثر على الجهاز الهضمي مسببة سوء هضم
وأوجاع في المعدة وقئ و صداع .

وجوب استبعاد مشكلة نقص الزنك او حلها

وعليه يجب استبعاد مشكلة نقص الزنك كما يجب الحذر من زيادته .. ويكون ذلك اما بتقدير الطبيب المختص او باجراء تحليلات مخبرية وتعد مشكلة نقص الزنك اشكالية معقدة لان نقصه يسبب الالتهابات الجلدية كما ان الالتهابات الجلدية تسبب نقص الزنك .. والعلاج الصيدليى من نقص الزنك يسبب اضطرابات هضمية ولكن ضبط مستوى الزنك امر ضرورى فى هذه المشكلة .. استشر طبيبك ..

ليونة البراز مشكلة يجب حلها

ليونة البراز المزمنة او المستمرة لفترات طويلة تزيد مشكلة التهابات الحفاض تعقيدا وخاصة لذوي الصلب المشقوق spina bifida وغير القادرين على التحكم فى البراز لان ليونة البراز تسبب استمرار نزول البراز فى الحفاض وتفسد برامج تدريب الامعاء وتزيد من تلامس انزيمات البراز مع الجلد وعليه يجب العمل على حل هذه المشكلة بصبر وروية
ولأن المشكلة قد تكون راجعة لاسباب وسلوكيات بسيطة يمكن حلها بسهولة او لاسباب مجهولة ويجب البحث فيها واحدة تلو الاخرى فقد افردنا لها مقال خاص يمكنك الاضطلاع عليه بالضغط هنا 

dia3اضغط على الصورة لفتح المقال

جملة (الكريمات والمراهم جميعها لا تفيد)

 

من تجارب المصابين
مسحوق النشا
عسل النحل
كريم النشا
الكريم العلاجي ثم فوقه طبقة الكريم العازل

اطعمة تزيد التهابات الحفاض

 

ادوية تزيد التهاب الحفاض
عند إستخدام الكورتيزون الموضعى لسبب يراه الطبيب يجب (مراعه الحذر لكى لا يحدث ضمور بالجلد من كثرة الإستخدام)

الكريم الاصفر (كينا كومب)

سؤال :أهم علاج لمشكلة التهاب الحفاظ هو الكورتيزونات الموضعية ؟؟
خطأ : حيث أن المشكلة الرئيسية هي طول فترة ملامسة الجلد للبول و البراز حيث يجب تغيير الحفاظ بتكرار كاف يتناسب مع عدد مرات التبرز و التبول ، كما يمكن استعمال الكورتيزونات حسب تعليمات الطبيب .وفى حالات محددة ولمدد محددة ..

بودرة التلك

اغذية تزيد من مقاومة الجلد

 

ملابس تزيد مشكلة التهاب الحفاض

الجينز
السراويل المطاطية والبلاستيكة لمنع التسرب

النايلون والاقمشة البترولية
الاصواف والتيل والاقمشة الخشنة
الاقمشة ذات الالوان غير الثابتة

حلول متقدمة

عمليات اعادة التحكم

 

فصل البول بالقسطرة البولية المتكررة

قسطرة مالون

اجراءات الدعم النفسي وتحسين الحياة
مزيد من الخصوصية -الحمام الخاص – عدم الكلام امام الطفل – توافر غيارات – معرفة اماكن الحمامات – حمل المهمات اللازمة – عدم التأفف من الطفل – اخفاء الرائحة
تعليم الطفل الاعتناء بنفسه

المراجع :

موقع دستن  موقع احدي الشركات المنتجة لواحد من اهم الكريمات لعلاج الحالة

موقع ديابيرز.كوم  وهو موقع متكامل عن جميع انواع الحفاضات والمناديل ولوازمها

موقع سيدكو للادوية مركز الاطفال

موقع اطفال الخليج – التهاب الحفاض
موقع طبيبك

Scan the QR Code
QR Code Generator
Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

كيف تحصل على طاقم ايرفلكس لتفريغ القولون

بناء على طلب العديدين وخاصة اخواننا من الدول العربية الشقيقة سنوضح فى هذا المقال كيف …

محمد صالح ملهم متحدي الصلب المشقوق

بسم الله الرحمن الرحيم الحلقة الأولى : اليوم الاول بدأت قصة محمد عندما تفاجئنا بالحمل …