الرئيسية / حكايات الابطال / الجميلة أمينه والصلب المشقوق

الجميلة أمينه والصلب المشقوق

تقول ام أمينه

 

11205509_464995373652455_8415008855979208664_n

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إخواني الكرام لقد شرفني اختياركم لي فتقبلوا سردي المتواضع وسيكون كما قال الاخ محمد صالح على حلقات.
الحلقة 1 (الولادة )?
حملت بامينة وانا مريضة بالتهاب المفاصل الحاد وكنت اتناول دواء مدته شهرين .لان امينة كانت حملي بعد 10 سنوات لم ازر طبيب الا في الشهر الرابع. طرح علي الطبيب أسئلة تبين لي يومها غريبة
ولكنني لم اعر اهتماما.
انا دائما احمل وانا عندي ارتفاع في الضغط. مرت فترة الحمل وانا احس بان الجنين يتحرك كثيرا فاخبرت الطبيب فقال لي بانه عادي ولم يخبرنا على الحالة. في ولادة كل اولادي اقوم بالعملية القيصرية
كالعادة يوم ولادتي التحقت بالمستشفى في الليل وكان زوجي قلقا جدا ورافقني وهي غير عادته .لأنني الد في مستشفى خاص ولا احتاج له في شئ. لقد كان الطبيب ذكيا جدا فحول اهتمام زوجي ومخاوفه حولي لان ارتفاع الضغط عندي كان عاليا. لقد رافقني في العملية طبيب التوليد وطبيب الأطفال مع طبيب الانعاش.لما استيقظت من التخدير وجدت الكل حولي وامينة بين دراع المساعدة الاجتماعية التابعة لعمل زوجي تضحك وتقول لي مبروك عليك هذه الطفلة الجميلة ولكنها عندها مشكلة خفيفة سننقلها الان إلى مدينة الدار البيضاء وسيذهب معها ابيها والطبيب المرافق، الإسعاف في الانتظار فلا تخافي.لقد كنت ضعيفة جدا فمر الكل امامي كالبرق وبدأت رحلة امينة مع المرض.
لم نكن نعلم شيئا عن المرض.وكان الطبيب يقول لي بأنها حالة لن تعيش ويطلب مني الصبر. لم أبكي ولم أقلق لأنه بطبعي أمن بان الله لا يعطينا الا خيرا وان الشر من أنفسنا.
تابعت حالة امينة تلفونيا عن طريق زوجي .
فلقدبعد ان اطمأن على حالتي اخبرني بان ابنتنا عندها فتحة في الظهر وان هلينا اولا اغلاقها اولا حتى لا تلتهب وبعد دالك سنرى ماذا نعمل في ما تبقى.
أجريت لها العملية في اليوم التاني للولادة وهاتفني زوجي فسمعت فرحا وصراخا كثيرا فقال لي انه الاحتفال بنجاح العملية سبحان الله يعطي ويحسن العطاء. لقد تعاطف معها الكل بفضل الله سبحانه وتعالى. حملت امينة لمستشفى خاص وقامت بالعملية في مستشفى عمومي والكل يريد بفضل الله ان يساهم في العلاج وزوجي يرفض لأنه عندنا تغطية صحية جيدة . لقد جلست امينة في المستشفى 19 يوما مع ابيها وكانت تنام معها وترعاها جدتها الطيبة . لم تخرج من المستشفى الا بعد أن التأم الجرح. كل هذه الفترة كنت مريضة جدا عانيت من ارتفاع الضغط والنزيف الحاد فقضت 10 ايام في المستشفى والآخر ى بالبيت.

الحلقة 2(استقبال امينة )
لقد عادت امينة فوجدت الكل في انتظارها .رأيتها صغيرة جدا ،ضعيفة كأنها دمية.فكان اللقاء قويا فبكيت كثيرا لم استطع ان أشرح احساسي هذا إلى حد الان فاعطيتها ثدي وارضعتها فتشبتت بي ونامت بين دراعي .لقد أمرهم الطبيب ان تكون معزولة على الكل الى أن تنزع خيط الفتحة .في الصباح استيقظت فبدلت لها الحفاضة فوجدت بأن رجليها مجموعتين إلى الإمام عند وجهها فاتت حماتي التي كانت تراعيها تساعدوني واعطتني بعض النصائح .نظفت لها الجرح وبدلت لها اللصاق ثم ارضعتها وانا اطلب من العلي القدير ان يساعدها حتى لا تتألم.لما قامت امينة بعملية غلق الفتحة لم تقم بعملية تركيب الشنط لان الماء حسب الجروح كان قليل وطلب الانتظار والمراقبة.وفي اليوم التاني زرنا اختصاصي في الأعصاب فراقب الفتحة وقاس محور الراس وامرني ان اقيسه كل يوم وفي آخر الاسبوع اقوم بصور بالأشعة واحملها له .بقيت على هذه الحالة مدة شهرين وامينة تنموا بسلام وكنت ازور طبيب الاطفال لمراقبة النمو. وبحمد الله تعالى شفيت الفتحة وكان نمو محيط الراس عادي ففرحنا كثيرا وحمدنا الله كثيرا.

حالة امينة عند الولادة ( كان الدبر مفتوح كثيرا على غير عادة الأطفال وأحمر جدا.،الرجلين متوجهين إلى الإمام تموضع البطن .فاقدة الإحساس من الحزام إلى نهاية الرجلين ولكن تحرك الكل الرجلين واليدين ).
قرأت ملفها الطبي فعلمت انها الحالة 3 من الصلب المشقوق.
الحلقة 3 (امينة وطبيب العظام )
بعد إغلاق الفتحة وشيفاءها وجهنا طبيب الأعصاب إلى طبيب العظام الذي امرنا بعمل مجموعة من الفحوصات بالأشعة خاصة بالورك والرجلين .لقد كانت النتيجة صادمة .هناك خلع بالورك ومفصل الرجل اليسرى مقلوب يعنى يتنى في الوجهة المعاكسة وفاقدة الإحساس بنصفها الأسفل. المهم كان طبيب العظام شابا حديث التخرج ولكن حكيما شهما . أمرنا بالاهتمام بالورك أولا حتى نجنبها عملية جراحية وفي نفس الوقت اعطانا العلاج الطبيعي لرجلين.
فيما يخص الورك اعطانا كيلوط (شورط )بمقاس خاص مدة شهر ثم نقوم بالفحص بالأشعة. استمرينا على هذه الحالة مدة عام وكان يبدل لنا مقاس الكيلوط مع متابعة العلاج الطبيعي للرجلين .
كانت النتيجة حسنة بالنسبة لاحساس لأنها كانت تعالج بالدبابات الكهربائية ولكن الرجلين بدأت في الاعوجاج ولم تعطي النتيجة المنتظرة. فامرنا بتغير المعالج ولكن استمر الاعوجاج بالرجلين فارسلنا الطبيب عند أستاذه لمعاينة الحالة. تابع معنا علاج الورك بنفس الطريقة وكنت في البيت اركبها في ظهري وافرق لها رجليها لأنها أصبحت تعرف فتفك الرباط لشروط في الليل. كان هناك تحسن الا أن أمرنا بالتوقف. لان الورك عولج.
فيما يخص العلاج الطبيعي أصبحت ركبة الرجل اليسرى تتنى بزاوية 45 درجة في سنتها الثالثة كسرت لها رجلها وعملت الجبس مدة 45 يوما .بعد دالك أصبحت المعالجة تخاف عليها . واصبحت الرجل لا تتنى .كنت أراجع الطبيب كل 6 أشهر وفي الأخير قال علينا ان نهتم كثيرا بالعظلات لتقويتها اما العظام فسوف يقوم لها بعملية التقويم وآخر أجل لها هو 7 سنوات ولكن ان لم تقوى العضلات فلا ضرورة لذالك.
هام :صورة الكلوط

amena1 amena2

القدم

الاعوجاج بدا يظهر من الاول .السنة الاولى من عمرها كانت الرجلين معوجتين رغم الترويض (الصورة عمرها 6 سنوات )

amina10

وهنا بعد العملية

amina11 amina12 amina13

الحلقة 4 (امينة والحياة )
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
سأتحدث في هذه الحلقة على فترة مهمة من حياة امينة وهي بعد عامين من عمرها .
اول شئ فكرت فيه هو كيف اهياها لمواجهة المجتمع .فكنت منذ صغرها وانا اتركها وسط الصغار برفقة اختها وفي الصيف عارية الرجلين واذهب بها الى المسبح فتكثر التساؤلات حولها سواء من الصغار أو الكبار وانا اجيب بالتفصيل. فنشات على هذا النمط. يعني لم يحرجها السؤال .
كلنا نعلم انها لا تتحكم في البراز والبول فبدأت أفكر في يوم من الايام ستذهب إلى المدرسة وكيف اجنبها احراج أمام أصدقائها و معلماتها.
فبدأت ببرنامج لمدة سنة في الصباح قبل ان ابدل لها الحفاضة العب معها مدة 15 دقيقة حتى تفرغ كل البراز والبول وهي في وضعية نائمة على ظهرها وبعد الغذاء بساعة الى ساعة ونصف نفس العملية وفي الليل كذالك.المهم انها اصبحت لها عادات مستقرة في التفريغ الااذا كانت مريضة اوحالة استتناءية.
في السنة 3 من عمرها اذخلتها لروض قرب المنزل لكي اراقبها على كثب .فكانت النتيجة ممتازة استانست بالأطفال واحبت المعلمات. وفي السنة الرابعة سجلت رسميا في حضانة دات مستوى عالى في التربية و التعليم. استقبلت امينة بترحاب وحب من الأطفال والمعلمات فكان الأطفال يتسابقن لمساعدتها والجلوس بجانبها وكان الفضل كله لمربياتها ذات المستوى العالي في الأخلاق .في الحضانة كن يساعدن الأطفال في كل شيئ وطلبت مني ان يبدلن الحفاض لامينة ولكنني رفضت حتى لا احرجها أمام أصدقائها وكانت فرحة لذالك.لقد كانت تنتقل في المدرسة بكرسي متحرك احمر اللون كان من اختيارها .لكي تقبل الكرسي هياتها له كذالك .كنت اريها فيديوهات لبطلات من الصلب المشقوق على كراسي متحركة فتفرح كثيرا .ولما أردنا شراءه اختارت اللون وبهذا ركبت فيه وهي فخورة وكل هذا بفضل الله سبحانه وتعالى يعطي ويهيا الأسباب فله الحمد حمدا كثيرا.

الحلقة 5 (الحالة النفسية )
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
سأتحدث اليوم عن الحالة النفسية لامينة.رغم الدعم العائلي والمدرسي لاحظت المرئيات بان امينة في بعض الأحيان تلتزم الصمت وكأنها جديدة في المدرسة فطلبت مني مراجعة طبيب نفسي.الكل عارضني وقالوا بأنها مازالت صغيرة( 4 سنوات ).ولكنني تحديت الكل .كانت النتيجة رائعة أصبحت امينة تشارك .تناقش ولم تبقى تخجل من أحد.أصبحت شجاعة كانت المدة 2سنوات.التحقت بالتدريس الابتدائي بدون مشاكل والحمد لله. مع الدراسة كانت تقوم بالعلاج الطبيعي 3 مرات في الاسبوع منذ شهرين إلى وقتنا هذا.في هذه السنة المباركة (7 سنوات ) قمنا لها بعملية تقويم العظام لرجلين اليمنى ثم اليسرى.كانت النتيجة حسنة ولكن علينا بمراقبتها حتى لا يعود الاعوجاج.نلبسها كل ليلة حذاء خاص بالتقويم.
ختاما لقصة امينة وكل طفل مثلها نحمد الله كثيرا على هذه النعمة التي اعطانا ونشكره وكل ما تقوم به الآن هو تهياتها لقبول وضعها وان تحمد الله كثيرا و نردد يوميا انا وهي بأن الله لا يريد لها الا الخير والخير فيما اختاره لنا.

Scan the QR Code
QR Code Generator
Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

كيف تحصل على طاقم ايرفلكس لتفريغ القولون

بناء على طلب العديدين وخاصة اخواننا من الدول العربية الشقيقة سنوضح فى هذا المقال كيف …

محمد صالح ملهم متحدي الصلب المشقوق

بسم الله الرحمن الرحيم الحلقة الأولى : اليوم الاول بدأت قصة محمد عندما تفاجئنا بالحمل …