الرئيسية / استسقاء الدماغ / السائل النخاعي .. ومرضى الصلب المشقوق والاستسقاء الدماغي

السائل النخاعي .. ومرضى الصلب المشقوق والاستسقاء الدماغي

تركيب ووظائف السائل الشوكي Spinal fluid

السائل الشوكي CSF هو ذلك السائل الشفاف الذى يملأ تجاويف المخ والحبل الشوكى والمسئول عن توفير التغذية لأنسجة الجهاز العصبى قبل ان نتحدث عن السائل الشوكي يجب ان نتطرق اولا للحديث عن السحايا Meninges وهى الأغشية التى تحيط المخ والنخاع الشوكي. وهى تتكون من ثلاث طبقات من الخارج للداخل الأم الجافية dura mater الأم العنكبوتيه arachnoid الأم الحنون pia mater.

دورة السائل الشوكي

csf1

يتم افراز السائل الشوكي من الضفائر المشيمية الموجودة فى البطين الجانبى Choroids plexus ويمر من خلال قناة مونرو Foramen of Monro الى البطين الثالث ثم الى البطين الرابع من خلال قناة سيلفياس Aquaduct of Sylvius ثم الى قناة لاسكا وماجندى foramina of Lska & Magendi الى الحيز تحت الطبقة العنكبوتية Sub arachnoid space

امتصاص السائل السحائى

يتم امتصاص السائل السحائى عن طريق الزوائد العنكبوتية ومنها الى الجيوب السحائية ثم الى الأوردة الدموية ومنها إلى القلب (بينما فى مرضى الاستسقاء الدماغي يتم تصريفه الى الفراغ البريتوني بواسطة الشنت ثم يمتص عبر الغشاء البريتوني الى الدم) .

خصائص وتركيب السائل الشوكي

اولا يبلغ حجم السائل الشوكي فى الشخص البالغ من 100 الى 150 ملى لتر يتم افراز من 500 الى 700 ملى لتر يوميا من السائل الشوكى ويتكون السائل الشوكى من تركيبة ملائمة للوظيفة التى يقوم بها كالتالى

  • الجلوكوز من 50الى 80ملجم /ديسيى ليتر البيومين 20-40 مجم / دسل .
  • حمض اللاكتيك 10 – 24 مجم /دسل .
  • مركبات كيميائية محددة مثل اليوريا والكرياتينين والتى تأتى من البلازما اعتمادا على فرق التركيز بين السائل الشوكى والبلازما والضغط الأوسموزى بينهما .
  • خلايا الدم البيضاء 40%-80% منها خلايا ليمفاوية Lymphocytes
  • معظم الباقى Monocytes . وأيونات مثل -K+ , Ca++ ,Mg++ ,Na+ , Cl

وظائف السائل الشوكي

  • يعمل على تغذية الأنسجة العصبية بالجلوكوز والأكسجين والمواد الأساسية
  • يعمل على تصريف الفضلات من اللأنسجة العصبية
  • وظيفة وقائية من الصدمات حيث انه سائل يمتص الصدمات عن الأنسجة العصبية
  • تنظيم الضغط داخل الدماغ يعمل كوسط مناسب لنقل الأشارات العصبية نظرا لأحتوائه على نواقل عصبية الأن وقد علمنا تركيب ووظيفة السائل الشوكى

ما الفائدة التى ستعود علينا من دراسته

  • اولا قياس ضغط السائل الشوكي عن طريق ابرة معينة اسفل الفقرة الأولى القطنية هذه الأبرة متصلة بجهاز لقياس الضغط داخل السائل الشوكى فى الشخص الطبيعى يكون الضغط 120ملم ماء اذا فما هى النتائج الطبيعية يزيد الضغط فى حالات التهاب السحايا ونزيف تحت الأم العنكبوتية يقل الضغط بدرجة كبيرة فى حالة وجود شئ ضاغط على الأنسجة العصبية من الخارج يقل الضغط بدرجة اقل فى حالة الضغط على الأنسجة العصبية من الداخل
  • ثانيا اللون فى الطبيعى يكون الشكل صافى بدون شوائب اذا كان لونه احمر اى انه يحتوى على دم هذا يعنى نزيف فى الحيز تحت الأم العنكبوتية اذا كان يحتوى على مادة صديدية هذا يعنى التهاب سحائى صديدى اذ1 كان لونه معتم هذا يعنى الأصابة بتدرن السحايا
  • ثالثا الفحص البكتيرى: فى الطبيعى السائل الشوكي لا يحتوى على أى بكتريا وفى حالات معينة يحتوى السائل على بكتريا أو فيروسات مثل الالتهاب السحائى البكتيرى او الفيروسى ويتم التعرف عليها عن طريق اخذ غينة وعمل صبغة ومزرعة او فصل الفيروس فى حالة التهاب السحايا الفيروسى
  • رابعا تحليل الأجسام المضادة التى تزيد فى حالات التصلب التعددى
  • خامسا التركيب زيادة بسيطة فى البروتين والخلايا فى حالات التصلب التعددى زيادة كبيرة فى البروتين وقلة الجلوكوز والكلوريد وزيادة فى خلايا متعددة الأشكال تكون مع حالات الألتهاب السحائى البكتيرى زيادة البروتين ونقص الجلوكوز بشدة والكلور ايضا بشدة يكون بجانب تدرن السحايا كانت تلك نبذة مختصرة وسنتناول امراض السحايا بالتفصيل فى مواضيع جديدة
    المصدر

    البزل القطني

    (LP – Lumbar Puncture)

    اسماء اخرى: Spinal Tap

    البزل القطني هو فحص يستخدم لاستخراج وفحص السائل النخاعي (السائل الدماغي النخاعي – CSF – cerebrospinal fluid). خلال الفحص، يتم ادخال ابرة بحذر لداخل العمود الفقري القطني (في اسفل الظهر)، وحتى القناة الفقرية، هناك يتم سحب عينة السائل، بهدف قياس عدد الخلايا، البروتين، السكر، نمو عوامل ملوثة وغيرها.

    بالاضافة الى ذلك، يتم قياس ضغط السائل، الذي يشير الى الضغط الداخل القحف (Intracranial pressure) في الدماغ، الذي قد يرتفع في حالات معينة، التي تتطلب التشخيص وتقديم العلاج الفوري.

    ألفئة المعرضه للخطر

    قبل اجراء البزل القطني يجب اعلام الطبيب بالادوية التي يتناولها المريض بشكل دائم، خصوصا مميعات الدم (مضادات التخثر). من غير المحبذ اجراء البزل القطني للاشخاص الذين يعانون من اضطراب في التخثر والنزف.

    هناك تعليمات للحالات الخاصة التي يطلب فيها فحص CT او MRI مسبق، لنفي وجود  افة شاغلة للحيز (Space Occupying Lesion – SOL) (كالورم مثلا)، بحيث ان  فحص البزل القطني قد يضر في هذه الحالات.

    قبل اجراء فحص البزل القطني يجب طلب موافقة المريض، عن طريق توقيعه على نموذج موافقة. عندما يدور الحديث عن الاطفال يجب طلب موافقة الوالدين.

    متى يجب اجراء الفحص؟فحص السائل النخاعي  هام لتشخيص اعراض التهاب اغشية الدماغ (Meningitis)، الالتهاب، التهاب الدماغ (Encephalitis) او نزف تحت – العنكبوتية (subarachnoid Hemorrhage) في الدماغ او في الحبل النخاعي (Spinal cord).

    بالاضافة الى ذلك يتم اجراؤه لتشخيص امراض معينة في الجهاز العصبي المركزي كالتصلب المتعدد (Multiple sclerosis) او جيليان بري (Guillain – Barre syndrome).

    كيف يجب التحضير للفحص؟

    ما من حاجة لاستعدادات خاصة لفحص البزل القطني، عدا عن تفريغ المثانة البولية.

    طريقة أجراء الفحص

    bzl2

    bzl1

    اجراء فحص البزل القطني يتم فقط على يد طبيب، اذ يتطلب مهارة عالية. يستلقي المريض غالبا جانبا، بضم الركبتين الى الصدر. هذه الوضعية تساعد في ادخال الابرة بسهولة اكبر، بحيث توسع المجال بين عظام العامود الفقري السفلي.

    بعد ذلك يقوم الطبيب بتعليم مكان الوخز، تعقيمه، وفرش الشاش الورقي المعقم، لمنع دخول الملوثات. غالبا ما يقومون بدهن الجلد مكان الوخز بمادة تخدير موضعي.

    بعد ذلك، يتم ادخال ابرة طويلة ودقيقة الى داخل العامود الفقري القطني بحذر، وصولا الى القناة الفقرية (spinal canal). قد تكون وخزة الابرة مؤلمة، حيث ان هذه العملية تعتبر باضعة.

    عندما يبدو ان الحقنة في مكانها، يقوم الطبيب باخراج قسمها المركزي، وفحص ما اذا كان هنالك سائل شفاف يقطر من الطرف (هذا السائل يعتبر مؤشر على ان الابرة موجودة في مكانها الصحيح).

    لفحص ضغط السائل، يتم توصيل الحقنة بجهاز يدعى مانومتر، يقوم هذا الجهاز بقياس ضغط الفتح (Opening pressure). فيما بعد يتم فحص لون السائل، ويتم ارسال عينات منه في انابيب الى المختبر.

    في نهاية الامر يتم اخراج الابرة بحذر، وتضميد مكان الوخز. مدة فحص البزل القطني يبلغ حوالي 30 دقيقة. في الغالب يسمح ببقاء احد المراقبين في غرفة الفحص.

    ملحوظات هامة:

    1. لا يتم سحب عينة السائل الشوكى إلا بواسطة طبيب أو شخص مدرب جيدا
    2. يجب نقل العينة للمعمل فور سحبها بحد أقصى 30 دقيقية لأن الخلايا وبعض الطفيليات تتحلل سريعا وكذلك تركيز الجلوكوز يقل .
    3. لا يتم وضع العينة فى الثلاجة إذا كان مطلوب فحص للبكتريا والطفيليات الموجودة بها .
    4. يتم التعامل مع العينة بحرص شديد لصعوبة الحصول على عينة أخرى
    5. لا يتم إستخدام الماصة العادية مع السائل الشوكى لإحتوائه على بعض الطفيليات المعدية أحيانا
    6. لا تستخدم الأنبوبة الأولى للفحص البكتيرى أو المزارع لأنها قد تتلوث.

    بعد الفحص:

    حوالي 10-25% من المرضى يعانون من الام الراس عقب فحص البزل القطني. من بين هؤلاء، حوالي نصفهم يبلغون عن الام الراس الحادة. هذه الالام تختفي تلقائيا خلال 24-48 ساعة.

    الاستلقاء المتواصل على الظهر لعدة ساعات قد يكون طريقة وقائية مساهمة في الحد من الام الراس، بحيث يكون الراس مرتفع قليلا. التعب عقب الفحص يعتبر امرا شائعا.

    من المخاطر الاضافية لفحص البزل القطني هو تسرب السائل النخاعي، الذي لا يختفي خلال 1-2 ايام، ويتطلب العلاج (الحقن داخل المنطقة لوقف السيل)، وكذلك اصابة عابرة في اطراف الاعصاب – حالة نادرة، والتي تتلاشى تلقائيا.

    تحليل النتائج

    تصل نتائج فحص البزل القطني خلال عدة ساعات. تنمو مستنبتات معينة لملوثات مختلفة خلال ساعات وحتى ايام.

    يتم قياس ضغط الفتح مباشرة، وقيمته السليمة تتراوح بين 5-18 سم ماء. ضغط الفتح المرتفع يترافق مع الكثير من الحالات في الجهاز العصبي المركزي، على سبيل المثال عقب اصابة دماغية او اصابة العمود الفقري، النزف الداخل القحف (Intracranial Hemorrhage) او افات شاغلة للحيز، كالاورام السرطانية.

    لون السائل – يكون لون السائل سليما اذا كان صافيا. قد يشير السائل العكر الى وجود عدوى او التهاب الدماغ.

    تعداد ونوع الخلايا – السائل السليم يكون خال من الخلايا. في حالة العدوى او الالتهاب يمكن ملاحظة اعداد مختلفة من خلايا الدم البيضاء، مثلا – العديد من خلايا العدلة (neutrophils) في العدوى الجرثومي (التهاب السحايا الجرثومي) حتى عشرات الالاف من الخلايا، واغلبية خلايا لمفاوية في العدوى الفيروسي (التهاب السحايا الفيروسي) غالبا ما يبلغ حتى المئات. عدد كبير لخلايا الدم الحمراء تظهر احيانا عندما تسبب وخزة الابرة نزفا، او عندما يكون مصدر النزف هو الجهاز العصبي المركزي.

    بروتين – القيم السليمة تبلغ حوالي 15-45 مغم للدسلتر. مستوى بروتين مرتفع (50) قد يعتبر مؤشرا لوجود عدوى جرثومية. ارتفاع مستوى البروتين من نوع جاما غلوبين (Gamma Globulin) مميز لمتلازمة جيليان بري.

    سكر – القيمة السليمة تتراوح بين 60-100 مغم للسلتر (او ثلثي نسبة السكر في دم المريض). تكون نسبة السكر منخفضة بشكل ملحوظ في العدوى الجرثومية، في السل وفي اورام الجهاز العصبي المركزي.

    ولاحظ ان ارتفاع بروتين السائل النخاعي قد يدل على

    * التهاب السحايا الفيروسي (Viral Meningitis) هو حمى فيروسية تتميز بارتفاع فجائي في درجة الحرارة مع ظهور أعراض وعلامات التهاب أغشية السحايا مع ارتفاع بروتينات سائل النخاع وطفح جلدي.

    التهاب السحايا البكتيري

 

يتم التشخيص بواسطة عمل مزرعة لعزل الميكروب من سائل النخاع الشوكي أو الدم أو سائل «البلورا» أو إفرازات الأذن الوسطى.. ثم فحص شريحة مصبوغة بطريقة غرام للسائل.

وتعتبر الحالة «مشتبهة» لأي طفل عمره أقل من خمس سنوات ولديه أعراض الحمى الشوكية، مثل الحمى، الصداع، تصلب الرقبة، انتفاخ اليافوخ. وتعتبر «محتملة» لأي طفل عمره أقل من خمس سنوات ولديه أعراض سريرية للحمى الشوكية مع سائل نخاعي شوكي معكر، وارتفاع مكونات البروتين في السائل النخاعي (100 mg/dl)، ونقص في مستوى السكر في السائل النخاعي (100WBC/mm3)، مع نسبة أعلى من 80% من خلايا النيتروفيل (Neutrophils).

أما الحالة «المؤكدة» فهي لأي طفل عمره أقل من خمس سنوات ولديه أعراض سريرية للحمى الشوكية مع وجود البكتيريا الممرضة في مزرعة سائل النخاع الشوكي أو التعرف على الأجسام المضادة بواسطة اختبار لاتكس. … للتفاصيل اضغط هنا

متلازمة «غليان باري»

يدعم تشخيصها عمل عينة من السائل النخاعي الشوكي وعمل تحليل لنسبة خلايا الدم المناعية البيضاء وتحليل كيمياء ذلك السائل ومكوناته البروتينية حيث يشكل ارتفاع نسبة البروتين فيه في نطاق 100 – 1000 مجم / دسل مع انعدام وجود ارتفاع في عدد الخلايا البيضاء في السائل النخاعي داعما لتشخيص هذا المرض . المزيد هنا

التهاب الفقار اللاصق

 

  • بروتينات السائل النخاعي من الممكن أن تحدث به زيادة بسيطة أثناء التفاقمات الحادة لالتهابات الفقار اللاصق

 ————–
تحليل البروتين الكلى للسائل النخاعي ….  CSF total protein

هو اختبار لتحديد كمية البروتين في السائل الشوكي، وتسمى أيضا السائل النخاعي (CSF).

كيف يتم إجراء الاختبار

وهناك حاجة إلى عينة من السائل النخاعي (من 1 إلى 5 مل). والبزل القطني  هي الطريقة الأكثر شيوعا لجمع هذه العينة. نادرا ما يتم استخدام أساليب أخرى لجمع CSF منها: سحب عينة اثناء بزل الدماغ او تركيب شنت او من انبوب الشنت

لماذا يتم تنفيذ اختبار 

طبيبك قد طلب هذا اختبار للمساعدة في تشخيص الأورام، العدوى، التهاب عدة مجموعات من الخلايا العصبية، التهاب الأوعية الدموية، والدم في السائل الشوكي، أو التصلب المتعدد (MS).

نتائج طبيعية

مجموعة البروتين العادي يختلف من مختبر إلى مختبر، ولكن عادة حوالي 15 إلى 60 ملغ / ديسيلتر

ملاحظة: ملغ / ديسيلتر = ملليغرام لكل ديسيلتر

ملاحظة: قد تختلف نطاقات القيمة العادية قليلا بين المختبرات المختلفة. التحدث مع طبيبك حول معنى نتائج الاختبار المحددة الخاصة بك.

ماذا تعني النتائج غير الطبيعية

ان مستوى البروتين غير طبيعي في CSF يشير إلى وجود مشكلة في الجهاز العصبي المركزي.

زيادة مستوى البروتين قد يكون علامة على وجود ورم، والنزيف، التهاب الأعصاب، أو الإصابة .

وهناك انسداد في تدفق السائل الشوكي يمكن أن يسبب تراكم سريع للبروتين في منطقة العمود الفقري السفلي.

انخفاض في مستوى البروتين يمكن أن يعني جسمك ينتج السائل الشوكي بسرعة .
المصدر

الاعراض التى تتطلب اجراء تحليل السائل النخاعي
التغييرات في الحالة العقلية والوعي

صداع حاد أو مستمر أو تصلب الرقبة المفاجئ

الارتباك، والهلوسة أو النوبات

ضعف العضلات أو الخمول، التعب

الغثيان (شديد أو لفترات طويلة)

الأعراض مثل الانفلونزا والرشح  التي تشتد أكثر من بضع ساعات إلى بضعة أيام

حمى أو طفح

الحساسية للضوء

خدر أو رعشة

الدوخة

الصعوبات مع خطاب

صعوبة في المشي، وانعدام التنسيق

تقلب المزاج، والاكتئاب

الرضع قد يكونون سريعى الانفعال والتهيج ، والبكاء عندما يتم حملهم او تحريكهم ، تصلب الجسم ، والامتناع عن تناول الطعام، او يكون النافوخ لديهم متورم (النافوخ :البقعة اللينة على الجزء العلوي من الرأس بالاطفال).

ولأن امراض الجهاز العصبي معقدة ومتداخلة وسريعة التطور فان من يستطيع التقييم هو طبيب المخ والاعصاب وليس كل عرض مما سبق دليل كافى على ضرورة اجراء الاختبار دون الرجوع للطبيب

—–
عادة ما يحتوي السائل النخاعي على كمية صغيرة من البروتين والجلوكوز وربما يكون عدد قليل من خلايا الدم البيضاء
وبامكانك مراجعة الروابط التالية لتفصيلات اكثر

المصدر

حقيقة

وجود مستويات عالية من البروتين فى السائل النخاعي او الدماغي قد ينتج عن بعض الادوية والعقاقير او المخدرات او المواد غير الطبيعية التى تجعل حاجز الدم فى الدماغ اكثر نفاذية .

لون السائل والضغط وكمية ونوع خلايا الدم البيضاء ومستوى السكر فى السائل النخاعي تعطي مزيد من القرائن للاطباء

هناك مستوى عالي البروتين في السائل النخاعي يمكن أن تمثل التهاب السحايا الجرثومي أو العقيم، ورم في المخ، خراج الدماغ، والتصلب المتعدد، والنزف، والصرع، وإدمان الكحول أو الزهري العصبي، وفقا للأكاديمية الأميركية لأطباء الأسرة.

المصدر

الخلاصة (ادارة الموقع)

لم نستدل من كل الابحاث المنشورة على ان طبيعة ونوع وكمية الغذاء الطبيعي الذى يتناوله الطفل او الشخص ذو مستوى البروتين العالي فى السائل النخاعي لها اثر فى ذلك انما يرجع ذلك لاصابات او التهابات او امراض بالجسم وخاصة الجهاز العصبي وبعض الاورام او الالتهابات او العقاقير .
وعلى اية حال ان تناول اغذية غير متوازنة او دهنية او مغيرة بشكل مؤثر فى طبيعة الدم يمكن ان تؤدي الى ترسيبات عالية قد تغلق خراطيم جهاز تصريف السائل الدماغي … وجارى بحث هذه النقطة مع الاطباء .. وعليه يفضل تناول اغذية متوازنة ومنوعة مع الحفاظ على مستوى السوائل الطبيعية فى الجسم وخاصة الماء فهذا من شأنه ان يكون عاملا مساعدا فى الحفاظ على سلامة اجهزة تصريف السائل الدماغي  .

تابع مزيد من المعلومات من خلال هذه الروابط
او استخدم خدمة اسأل طبيبك عبر موقعنا لمزيد من الاستفسارات

http://kenanaonline.com/users/medicalanalysis/posts/110471

http://www.livestrong.com/article/308097-protein-and-glucose-in-csf

http://www.tishreen.edu.sy_

 

Scan the QR Code
QR Code Generator
Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

تطبيق WaadSpina لأجهزة سطح المكتب

هو تطبيق حاسوبي يعمل كمصدر للمعلومات حول مرض الصلب المشقوق والاستسقاء الدماغي ومضاعفاتهم وهو يفيد …

الجميلة ياسمين والصلب المشقوق

تقول ام ياسمين السلام على الجميع: حكايتي مع نور عيني ياسمين كلها امل وتفاؤل.في يوم …