الرئيسية / أدوية / اهمية اوميجا 3 ومصدرها زيت السمك لذوي الصلب المشقوق

اهمية اوميجا 3 ومصدرها زيت السمك لذوي الصلب المشقوق

ماهي الأوميجا3 ؟

توجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونه والسردين . فهو وسيلة رائعة لحرق الدهون وبناء العضلات والعديد من الفوائد الأخري .samak

فقد أظهرت الأوميجا3 العديد من الفوائد الصحية الملحوظة في عالم التغذية، مما يساعد على تقديم العديد من الفوائد الصحية الحيوية للجسم. حيث تتكون الأوميجا 3 من 3 أنواع من الدهون تسمى ألفا لينولينيك – حمض الإيكوسابينتينويك – حمض دوكوساهيكسينويك. الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يمكن أن ينتجها الجسم بكميات كافية، ومن ثم فإنه لا بد من الحصول عليها من خلال المصادر الغذائية .

  • فتتوافر الأوميجا 3 في زيت بذور الكتان، زيت القنب، زيت السمك، زيت الحبار وغيرها من المصادر المختلفة للأوميجا3.
  • ويعد زيت السمك مصدر وفير بالأوميجا3 .
cod omega4

flaxseed_oil efalex2

 efamol

ماهي فوائد الأوميجا 3 ؟

يمكن أن نختصر أهمية فوائده في عبارة قصيرة ” بأنها تحسن من قدرات الجسم في كل شئ “

لا أعرف من أين نبدأ لتوضيح هذه الفوائد بالتفصيل ولكن دعونا نبدأ بفوائد الأوميجا3 لبناء العضلات وحرق الدهون وهما أساس تحسين مظهر الجسم .

الأوميجا3 و بناء العضلات و فقد الدهون :

عموماً تلعب الأحماض الدهنية دوراُ هاماً في نشاط العمليات الداخلية في جسم الإنسان وتعطي إحساس بالراحة بعد الإنتهاء من التدريبات في تحسن من أداء العضلات .وهناك دراستين حول أهمية الأوميجا3 في حرق الدهون وبناء العضلات وأن الأفراد الذين يتبعون نظام غذائي صحي ويمارسون الرياضة بإستمرار ويتنالوا كميات منتظمة من الأوميجا3 يستطيعوا حرق المزيد من الدهون. وقد أظهرت الأبحاث أن الأوميجا3 تساعد علي أكسدة الدهون وعلاج حساسية الأنسولين وتحسين إستهلاك الجسم للسعرات الحرارية .

تعمل الأوميجا3 علي حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم وتحسين تدفق الدم إلي العضلات أثناء ممارسة التمارين وبالتالي يمنع كسر العضلات .وأيضاً تعمل كمضادات للإلتهابات .

فوائد الأوميجا3 للصحة عموماً :
عند تناول مميزات الأوميجا3 علي الصحة عموماً فقد أظهرت الدراسات أن هناك العديد من الفوائد العامة ومنها :
تقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية .
تقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية .
تقلل من مستوي الدهون الثلاثية في الدم .
يساعد علي إنتظام ضربات القلب .
يعمل علي تقلل ضغط الدم .
يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين
يعالج الإلتهابات
يقلل من مستوي الكوليسترول في الدم .
والعديد والعديد من الفوائد ,,,

وبالإضافة إلي ذلك أيضاً أثبت الأبحاث أن الأميجا3 تمنع مايلي :

  • الإصابة بمرض الزهايمر . تدخل زيوت أوميجا 3 في تركيب الأغشية الخلوية العصبية وتركيب وصلاتها
  • الإصابة بالإكتئاب . حيث وجد أن من يتناولون الأغذية الغنية بهذه الزيوت معدل الإحباط لديهم هو أقل من غيرهم بنسبة 10 /1 فهي مهمة جداً للنشاط العصبي السليم
  • الإصابة بأمراض القلب .
  • الإصابة بالسرطان .
  • الإصابة بإلتهاب المفاصل . – يعتبر نقص الأحماض الدهنية من العوامل الرئيسية للالتهابات المفصلية فهي تخفف الآلام والتورمات والتهابات الجلد الناجمة التهاب المفاصل الروماتويدي خلال أشهر
  • و تخفف التهابات الأوتار العضلية بينما يزيد ذلك الأحماض الدهنية غير المشبعة
  • الإصابة بمرض السكر .
  • فرط النشاط .
  • الإصابة بالإعاقة .
  • وتعمل أيضاً الأوميجا3 علي تحسين الصحة النفسية و الذاكرة والتركيز فهي تساعد تحسين المزاج وتعطي شعور عام بالرفاهية .

وأخر ماتم التوصل إليه حول فوائد الأوميجا3 أنها تساعد في الحصول علي شعر وبشرة أفضل .ويذكر الباحثين أنها تعمل علي التخفيف من ألالم الظهر وتحسين الرؤية وبالتالي فإن لها العديد من الفوائد التي لا تحصي.

والسؤال الأن ماهي الفوائد التي ثبت صحتها علمياً ؟

بالتأكيد أن هذا السؤال مهم للغاية وذلك للتعرف علي مدي صحة الدراسات والنتائج التي قام بها العلماء فبعض هذه الفوائد ثبت صحتها بنسبة 100% ولا يزال البعض الأخر تحت الدراسة .

هل هناك أثار جانبية للأوميجا3 ؟وهل هي أمنه؟

 تعتبر الأوميجا3 أمنه إلي حد كبير ، فهي لها فوائد مثيرة للإعجاب . فلا توجد أثار جانبية للأوميجا3 بنسبة 100% طالما أن الفرد لا يتجاوز الجرعة اليومية المثالية .

قد يعاني البعض عند تناول حبوب الأوميجا3 وهي الطعم المر و التشجؤ أو قلة النوم أو زيادة النشاط أو الإنتفاخ أو القئ أو الغثيان ولكن أكثر الأعراض الجانبية خطورة هو أن الجرعات العالية تؤثر زيادة تجلط الدم وإحذر من تناول الأوميجا3 مع الإسبرين إلا تحت الإشراف الطبي . ويجب أن تتجنبه الحوامل إلا بمراجعة الطبيب المعالج لأنه قد يتسبب في تشوهات للجنين .

والأمر المضحك أنه عندما تستشير النساء الحوامل بعض الأطباء ينصحوا بتناول أوميجا3 في المقام الأول. فمثلاً معظم النساء يأخذون الأوميجا3 بإشراف الطبيب فهي مفيدة لنمو مخ الطفل ولكن عند تجاوز الجرعات تحدث تشوهات.

متي وكيف تؤخذ الأوميجا3 ؟

يجب أن تأخذ حبوب الأوميجا3 مع الوجبات ولا يفضل تناولها علي معدة فارغة .

وإذا كنت تتناول أكثر من كبسولة واحدة في اليوم لا ينصح الأطباء بتناولهم مع بعض ولكن يفضل توزيعهم علي مدار اليوم ، بمعني تناول واحدة علي الإفطار واحدة علي الغذاء وواحدة مع وجبة العشاء وهكذا ..

وبالتالي فإن معدل وزن كميات كبسولات الأوميجا 3 الذي ينصح بتناولها يومياً هو 3 يتراوح بين 1-3 جرام وإذا قمت بتناول كمية أكبر أو أقل يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب .

ويجب أن تأخذ في الإعتبار أن هذه الكميات تم تطبيقها علي ماركة معينة من كبسولات الأوميجا3 فالماركات الأخري لكبسولات تحتوي علي كميات مختلفة من الأحماض الأمينية ، ربما تختلف كمية الوزن سواء كان أكبر أم أقل .

أين تستطيع شراء زيت السمك ومصادر الأوميجا3 ؟

تستطيع شراء الأوميجا3 من مخازن التغذية وبالأخص الصيدليات فيتوافر فيها جميع الأنواع والمركات و بأسعار مختلفة .

المصدر

مراجع اخرى

طب تايم

ملخص الفوائد

  1. يعزز القدرات العقلية للرضَّع إذا تناولته الأم الحامل.
  2. يخفف آلام المفاصل, ويقويها.
  3. يطور القدرات السمعية والبصرية للرضيع إذا تناولته الحامل والمرضعة.
  4. يساعد في صحة الرئة.
  5. تكبح الزهايمر وتصبغ الشبكية.
  6. يحمي من الكآبة
  7. يرفع مستوى التركيز والقدرات الذهنية للطفل‏.
  8. يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  9. يقلل من عدم انتظام ضربات القلب, التي قد تؤدي إلى الوفاة وذلك لتوقف عضلة القلب المفاجئة.
  10. يقلل من عوامل تجلط الدم, التي تنتج عنها الأزمات القلبية والجلطات.
  11. يقلل من معدلات ثلاثي الجلسرين.
  12. يقلل من ترسب الكوليسترول والدهون على جدار الشرايين الذي يؤدي إلى تصلبها.
  13. يحسن حالة الشرايين.
  14. يخفض من ضغط الدم بنسبة ضئيلة.
  15. يساعد في خفض الوزن بنسبة جيدة.
  16. مفيدة للمدخنين وذلك لأنها تقوي الرئة والقلب والشرايين.
  17. يساعد في الحماية من جفاف العيون أو تخفيف أعراضه.
  18. يقليل التهاب الجفون ويحسن إفراز الزيت وماء الغدد الدمعية.
  19. يرفع مستوى الكولسترول النافع للجسم.
  20. يمتاز باحتوائه على أملاح معدنية ضرورية ومهمة ومنها : (ملح اليود) حيث تعتبر من الأملاح الضرورية في عمليات النمو ونضج الخلايا.
  21. تنشط الجهاز العصبي والعضلي والتناسلي.
  22. يمنع الإصابة بمرض البروستاتا
  23. تساعد في ترطيب البشرة.
  24. يحسن صحة القلب عند البدناء.

جهاز المناعة

أجريت دراسة عن زيت السمك منشورة في مجلّة التغذية عام 2007 شهر أبريل. 64 طفل دانمركي بصحة جيّدة يتراوح سنّهم ما بين 9 و 12 شهر تلقّوا حليب البقر أوحليب الأطفال لوحده أو مع زيت السمك. أظهرت الدراسة أن الأطفال الذين تلقّوا زيت السمك كمكمّل غذائي قد تحسّنت وظيفة المناعة في النضج لديهم دون أي انخفاض في نشاط جهاز المناعة.

وكيبيديا

السمك والجهاز العصبي

قد لوحظ أنه عند تناول زيت السمك لمدة شهر فإن الصداع والتوتر لدى المصاب بالصداع النصفي تخف حدته. ويساهم السمك أيضاً في تغذية الدماغ وبناء الخلايا العصبية والمخية وهذا يساعد في التمتع باليقظة الذهنية.

لقد أثبتت دراسة أجريت في فنلندا أن الأشخاص الذين يتناولون السمك مرة أو أقل في الأسبوع يكونون أكثر عرضة للاكتئاب بمعدل %31 مقارنة بمن يتناولون الأسماك بكثرة. ويفسر الباحثون أن السبب قد يعود لوجود دهون غير مشبعة (أوميجا3) في الأسماك.

ومن هنا نستخلص الاتى ::

استعمالات و فوائد السمك الطبية

1. هو غني بالبروتينات التي تحتوي احماضاً امينية مهمة مثل الارجنين ، التريبتوفان ، وغيرها . وهي مهمة للمحافظة على انسجة الجسم و لبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم .

2. يعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود ، و الفوسفور . وهذه ضرورية للأسنان و العظام و الدم ، وهو مصدر مهم للكالسيوم .

3. يحتوي السمك على فيتامين أ ، د . هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك

4. لحم السمك لا يحتوي على اشباه السكر ، الغلوكسيدات ، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن .

5. يقوم الفوسفور الموجود بالسمك خاصة انواع السردين بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام .

6. يحتوي السمك على نسبة عالية من حمض الغلوتميك ، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ و الاعصاب و الانسجة .

7. الاهم من كل ذلك ، وجود مادة الأوميغا -3. الموجودة في دهن السمك و جميع ثمار البحر ، وعلى عكس الكوليسترول الذي يضر بصحة الانسان ، فإن احتواء دهن السمك على مادة اوميغا يمنع إصابة الاجسام بالجلطات الدموية التي تصيب القلب و الدماغ ، فإن كانت الدهون الموجودة في الحيوانات من غنم و بقر تضر بالصحة ، فإن دهن السمك مطلوب لصحة الجسم البشري ، لأنه كلما كثُر دهن السمك كثُرت فيه مادة اوميغا .

جميع الاسماك تحتوي في جسمها على أوميغا-3 . ولكن هنالك انواع اسماك تحتوي على نسبة اكبر من هذه المادة ، ففي بعض الاسماك تشكل الدهون 1% من الوزن ، وفي انواع اخرى 2% من الوزن ، وفي سمك التونة تبلغ النسبة 15% ، واهم انواع السمك التي تحتوي على نسب عالية هي التونة ، السردين ، السلمون ، سمكة الإسكمبري . يفضل لمرضى القلب تناول السمك ثلاث مرات في الاسبوع لإحداث وقاية تامة ، إلا ان ابحاثاً حديثة أثبتت ان اكل السمك ولو مرة في الشهر يحدث وقاية جيدة . إن مادة الاوميغا موجودة في السمك و جميع المخلوقات المائية بنسب مختلفة ، وهي عبارة عن احماض دهنية متعددة غير مشبعة .

8. الاسماك الغنية بماجة اوميغا -3 ، هي ضرورية في غذاء المرضى المصابين بمرض ” التصلب اللويحي ” Multiple sclerosis . وهو مرض يصيب ” النخاع الشوكي ” . ويمنع السمك تفاقم هذا المرض الذي لم يوجد له دواء فعال لمعالجته الى الآن . يفضل السمك البحري على السمك النهري و يفضل اكل السمك طازجاً .

9. يقوي السمك و يغذي الجسم ، وخاصة الطاقة التناسلية ، بشكل خاص بيض سمكة ” الحفش ” . وهو ما يسمى ” كافيار ” . وهو يؤكل ايضاً مع المشروبات الكحولية للتخفيف من ضرر الكحول على الجسم ، وروسيا و ايران من الدول المهمة المصدرة للكافيار .

وفي مصر يؤكل ” البطرخ ” للتغذية و تنشيط الطاقة الجنسية ، و البطرخ هو ” رحم السمك المملوء بالبيض ” . وهو يؤكل مع الثوم و زيت الزيتون ، وقد يضاف اليه القليل من الزنجبيل لزيادة الفائدة .

يستعمل السمك من أراد اتباع حمية غذائية لتخفيف الوزن و المرضى المصابون بأمراض العصر و الامراض المزمنة .

المصدر: عبد العزيز بن إبراهيم العثيمين المتخصص في علوم وأبحاث التغذية كنانة اون لاين

زيت السمك والفيتامينات

يتم تصنيع حبوب زيت السمك من دهون السمك أو أكبادها, و من أنواع السمك المستخدمة, القد و السلمون و السردين و الرنجة, و تعتبر زيوت السمك من الدهون غير المشبعة و التي لها خصائص مضادة للالتهاب, و يستخدم أغلب الأشخاص زيت السمك لعلاج الروماتزم و لتجنب الإصابة بأمراض القلب و الشرايين, و يعتبر زيت السمك من أغنى المكملات الغذائية بفيتامينات (أ,د), حيث تحتوي الملعقة الواحد من زيت السمك على 13,000 وحدة دولية من فيتامين (أ), و 1,300 وحدة دولية من فيتامين (د).

فيتامين (د)

إن فيتامين(د) من لفيتامينات التي يمكن للمرء الحصول عليها من أشعة الشمس, حيث أن البشرة تنتج فيتامين(د3) عند تعرضها للشمس, و يعتبر هذا الفيتامين مهم للجسم, حيث يعمل على تقوية العظام و تنظيم ضغط الدم و و الهرمونات, و كما له دور كبير في جهاز المناعة, و الجدير بالذكر بأنه من الصعب الإصابة بتسمم فيتامين (د) الناتج الزيادة من مجرد التعرض للشمس, و لكن إن تناول كمية كبيرة من زيت السمك قد يزيد من نسبته في الجسم و ذلك لكونه من الفيتامينات الذائبة بالدهون.

تسمم فيتامين (أ)

إن فيتامين (أ) من الفيتامينات الذائبة بالدهون, و لذلك يمكن أن تزداد نسبه بسهولة, و لكون زيت السمك يحتوي على كمية كبيرة منه, فأن تناول زيت السمك بشكل مستمر لفترة شهر أو أسبوع, يمكن أن يتسبب بالتسمم, و إن تأثير هذا التسمم يصيب الكبد بشكل مباشر, و من أعراض التسمم فقدان الشهية و الغثيان و القيء, و جفاف البشرة و نقصان كثافة المعادن في العظام, و اضطرابات في الجهاز العصبي.

نقص فيتامين (ه)

إن فيتامين (ه) هو العنصر الغذائي الوحيد الذي قد يتعارض مع زيت السمك, حيث أنه تبين من خلال دراسات طبية بأن نسب هذا الفيتامين تبدأ بالتناقص التدريجي بعد تناول زيت السمك لفترات طويلة, إن السبب في نقصان فيتامين (ه) هو حاجة الجسم له لكي يمتص زيت السمك, و بالتالي كلما زادت كميت زيت السمك كلما قلة نسبة الفيتامين بشكل أكبر.

اوميجا 3 والاسبرين
بالنسبة للأسبيرين فإنه وجد أن (الأوميغا 3) قد تزيد من سيولة الدم، ويمكن تناول الاثنين سويا بمراقبة الطبيب، وقد وجد في إحدى الدراسات إن إضافة الأوميغا إلى الأسبيرين تحسن التميع المطلوب وتزيد من سيولة الدم .

احتياطات هامة وضرورية :

  • يجب ايقاف تناول زيت السمك ومصادر اوميجا 3 الصناعية عند تناول ادوية اخرى نظرا لامكانية تفاعلها مع بعض الادوية وهنا يجب استشارة الطبيب فى استمرار تناوله مع الادوية ام لا وان لم تستطيع الاستشارة فيفضل ايقاف تناوله حتى الانتهاء من العلاج .
  • عدم زيادة الجرعة للصغار عن 2 جرام يوميا او (2ملليتر ) وللكبار عن ضعف جرعة الصغار
  • لمرضى الصلب المشقوق لايتم تناوله الا بعد بلوغ عام من العمر ويفضل واحد مل جرعة واحدة يوميا مع الحليب او العصير 
  • قد تؤدي الجرعات العالية من زيت السمك الى انخفاض فيتامين (E) .
  • قد يؤدي استمرار تناوله لفترات طويلة فى زيادة معدلات فيتامين أ (A) .

فيديو عن اهمية زيت السمك

فيديو هام جدا عن اوميجا 3 وزيت السمك والمصادر الطبيعية

الانواع التى جربناها من زيت السمك

اولا : زيت سمك القد

cod Snapshot_20141105

وهو منتج بريطاني سعره بالمملكة العربية السعودية 35 ريال وفى مصر 220 جنيه تقريبا ..

ايفالكس

efalex efalex2

ايفالكس – efalex  .. زيت سمك ايضا مزود بمصدر زيتي لاوميجا 6  (وهو مصدر لاوميجا 3 واوميجا 6 ) ..

وله مصدرين انتاج اوربي بسعر 210 جنيه
وانتاج مصري بنفس المواصفات والاسم بسعر 45

ايفامول 

efamol

مثل ايفالكس ولكنه يحتوى على اوميجا 3 فقط ولا يحتوي على اوميجا 6

————

وللرضع بعد استشارة الطبيب

اكياس اوميجافت omegafit بودر

فى العادة بعد استقرار حالة الطفل وانتهاء فترة الجراحات والمضادات الحيوية يضاف نصف كيس على رضعة لبن او ماء لانه بطعم الموز …
وهو متوفر على هيئة اكياس بسعر 20 جنيه تقريبا للعبوة 12 كيس

omega4

 

omega1

ولمزيد من المعلومات عن الدواء اتبع الرابط التالي

http://dulexlab.com/omegafit_ar.ht

بالجملة زيت السمك مفيد جدا لمصابي الصلب المشقوق بجرعات خفيفة مع الاستشارة الطبية

المصادر الطبيعية لاوميجا 3

بذور الكتّان والجوز
تأتي بذور الكتّان والجوز (عين جمل) flaxseeds and walnuts في قمة الأغذية ذات المحتوى العالي من الأحماض الدهنية الأوميغا-3. ف 1/4 كوب من بذور الكتّان تحتوي على 7 غ من الأحماض الدهنية الأوميغا-3 بينما يحتوي 1/4 كوب من الجوز على 2.3 غ. ويمكن بجمع 1/4 كوب من الجوز مع ملعقة طعام كبيرة من بذور الكتّان الحصول من خلال الغذاء المتناول على المقدار الموصي بتناوله وهو 3 غ.

flaxseed_oilomega31

البقوليات
يوفّر 1 كوب واحد من فول الصويا والفاصوليا ما بين 200 إلى 1000 ملغ من الأحماض الدهنية الأوميغا-3 (0.2-1.0 غ). ويزود مقدار من حوالي 120 غ من منتج فول الصويا, التوفو  0.4 غم من الأحماض الدهنية الأوميغا-3, ولهذا فإن هذه الأغذية يمنكها أن تمد الجسم ب 10% إلى 50% من احتياجات الجسم الغذائية اليومية من المقدار الموصى من الأوميغا-3 من قبل المعهد الوطني الأمريكي للصحّة.

fasolya sowya

الأسماك والقرع الشتوي وزيت الزيتون
يمكن الحصول على 2 غ من الأوميغا-3 من كل 120 غ من سمك السلمون؛ و 0.6 غ من نفس المقدار من سمك الهاليبوت؛ و0.4 غ من التونا.

sarden

tona

القرع الشتوي

يزود 1 كوب واحد من القرع الشتوي ما يقرب من 0.3 غم من الأوميغا-3.

kareaزيت الزيتون

أمّا زيت الزيتون, فيعطي 0.2 غ من الأوميغا-3.

Olive-oil

و من تجارب اسر المصابين بالصلب المشقوق لوحظ ان زيت السمك يؤدي الى ليونة الامعاء وبالتالي التخلص من الاثار المزعجة للامساك المزمن المصاحب لمعظم ذوي الصلب المشقوق

Scan the QR Code
QR Code Generator
Print Friendly, PDF & Email
ماهي الأوميجا3 ؟ توجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونه والسردين . فهو وسيلة رائعة لحرق الدهون وبناء العضلات والعديد من الفوائد الأخري . فقد أظهرت الأوميجا3 العديد من الفوائد الصحية الملحوظة في عالم التغذية، مما يساعد على تقديم العديد من الفوائد الصحية الحيوية للجسم. حيث تتكون الأوميجا 3 من 3 أنواع من الدهون تسمى ألفا لينولينيك – حمض الإيكوسابينتينويك – حمض دوكوساهيكسينويك. الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يمكن أن ينتجها الجسم بكميات كافية، ومن ثم فإنه لا بد من الحصول عليها من خلال المصادر الغذائية . فتتوافر الأوميجا 3 في زيت بذور الكتان، زيت القنب، زيت…

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

شاهد أيضاً

تطبيق WaadSpina لأجهزة سطح المكتب

هو تطبيق حاسوبي يعمل كمصدر للمعلومات حول مرض الصلب المشقوق والاستسقاء الدماغي ومضاعفاتهم وهو يفيد …

الجميلة ياسمين والصلب المشقوق

تقول ام ياسمين السلام على الجميع: حكايتي مع نور عيني ياسمين كلها امل وتفاؤل.في يوم …