الرئيسية / الجهاز البولي / ديناميكية التبول

ديناميكية التبول

ديناميكية التبول   Urodynamic evaluation

2016-05-08_121005

تقييم ديناميكا البول، هو فحص لعمل المثانة ومصرة (Sphincter) المثانة.

عندما تعمل المثانة البولية والمصرة بشكل سليم، فانهما تجعلان الانسان قادرا على التحكم باوقات تخزين البول وتفريغه.

اثناء حفظ البول، ترتخي عضلة المثانة بينما تكون المصرة مغلقة. عندما ياتي وقت التفريغ، يكون بالامكان تاجيله الى موعد لاحق اكثر راحة، وذلك من خلال مواصلة اغلاق المصرة.

في حال وجود خلل في عمل المثانة و/او المصرة، فان ذلك قد يسبب تسريبا لا اراديا للبول (سلس البول)، الحاح وتكرار التبول، او صعوبة في تفريغ المثانة. يهدف فحص ديناميكا البول الى تحديد مسبب الخلل وتقييم شدته قبل وتحديد العلاج الملائم.

يعتقد البعض اجراء هذا الكشف بمعمل التحاليل الطبيه في حين انه يتم في مراكز الكلى والمسالك البوليه المتميزه وللتوضيح أكثر :
ما هي ديناميكية التبول ؟
لماذا يتم تنفيذ ديناميكية التبول ؟
هل هناك أي بدائل لديناميكية التبول ؟
ما الذي يمكنني القيام به للتحضير لفحص ديناميكية التبول ؟
ماذا سيحدث خلال ديناميكية التبول ؟
هل هناك أية مخاطر ؟
ماذا يجب أن أتوقع بعد ديناميكية التبول ؟ …

ما هي ديناميكية التبول :
ديناميكية التبول هي الاسم المعطى لعدد من الاختبارات المصممة لفحص وظائف المثانة . الاختبار الرئيسي يسمى قياس المثانة ، والذي يقيس قدرة المثانة على تخزين وتمرير البول .

لماذا يتم إجراء ديناميكية التبول :
لفحص مشاكل البول و خصوصاً سلس البول الذي قد يصيب المرأة . وهذه المشاكل التي عادة ماتزداد مع تقدم العمر ، او بعد الحمل والولادة او بعد انقطاع الطمث .الأعراض قد تشمل ما يلي :
•التبول أثناء السعال والعطس أو الضحك أو عند ممارسة التمارين الرياضية .
• إلحاح التبول المفاجئ أو تكرار التبول .
• الاستيقاظ المتكرر ليلا للتبول .
الصعوبة في إفراغ المثانة .
• تكرار الإصابة بالتهابات المثانة .
تسمح نتائج اختبارات ديناميكية التبول لطبيبك المعالج معرفة سبب الأعراض التي لديك ، وبذلك يقدم لكم أفضل علاج مناسب .
هل هناك أي بدائل لديناميكية التبول :
لا يحتاج كل من يشكو من أعراض المثانة إلى فحص ديناميكية التبول . إذا فشلت المعالجات البسيطة ، مثل تغيير كمية شرب السوائل والتمارين و الأدوية ، فان فحص ديناميكية التبول هو أفضل وسيلة لدراسة وظيفة المثانة ، و على أساسها تعطى العلاجات المناسبة للمشكلة .
هل هناك أية مخاطر :
مع انه يتم تنفيذ الفحص بعناية فائقة ، يحدث أحيانا التهابات بالبول . يجب شرب الكثير من المياه أكثر من المعتاد لمدة يوم أو اثنين لطرد أي بكتيريا . قد ينصح بأن تأخذين المضادات الحيوية لفترة قصيرة بعد الفحص للوقاية من العدوى .
هل هناك أي تحضيرات مطلوبة :
عادة ما يطلب منك الحضور للفحص و المثانة ممتلئة بشكل مريح ، لذلك إذا كان ممكنا أن لا تتبولين في الساعة التي قبل موعد الفحص . يستغرق الفحص حوالي 30 دقيقة ولا يتطلب أي نظام غذائي أو الصيام أو أي تخدير . في يوم الفحص من الأفضل ارتداء ملابس مكونة من قطعتين منفصلتين مثل تنوره أو بنطلون مع قميص لأنه سوف يطلب منك إزالة الجزء السفلي و ارتداء الملابس الخاصة بالفحص . ماذا نتوقع بعد ذلك ؟ قد تشعرين بحرقة بسيطة أثناء التبول ليوم واحد بعد الفحص ، ولكن إذا كنت تعتقدين أنك قد تعرضت لالتهاب البول ، يجب عليك مراجعة طبيبك . نتائج الفحص عادة ما تكون متاحة على الفور وسيتم مناقشتها معك حتى يتم وضع خطة لعلاجك .كيف يتم إجراء الاختبار :
هناك طرق مختلفة بعض الشيء والتي يتم عن طريقها عمل فحص ديناميكية التبول ، ولكن المبادئ الأساسية هي نفسها .في البداية قد يطلب منك القيام بسلسلة من التمارين و المثانة ممتلئة لنرى ما مدى سوء تسرب البول لديك . وهذا ما يسمى اختبار الحفاظ . لا تقلق ، لن يتوقع منك أن تفعل أي شيء لا يمكن القيام به بسهولة .ثم يطلب منك التبول في مرحاض خاص لقياس سرعة المثانة على التفريغ . قد يعمل لك فحصا للمثانة بالأشعة الصوتية مباشرة بعد التبول لتقييم مدى تفريغ المثانة .بعد ذلك ، سيتم إدخال أنبوب بلاستيكي صغير يسمى (قسطرة) في المثانة لغرض ملأها بالسوائل . وسيتم أيضا إدخال قسطرتين دقيقتين (أجهزة استشعار) ، واحدة في المثانة والأخرى في المهبل أو المستقيم . وهذا لتسجيل قياس الضغط داخل المثانة والبطن . أثناء إجراء الفحص سوف تسأل عن الإحساس بالبول في المثانة . كما أنة سوف يطلب منك أن تعمل بعض الأشياء
(مثل : السعال ، الدفع بقوة ، الهروله ، الوقوف ، أو الاستماع إلى صوت المياه الجارية) والتي قد تؤدي لظهور المشكلة التي لديك .في نهاية الفحص سوف يطلب منك التبول و تفريغ المثانة ، مع الإبقاء على وجود المجسات الدقيقة في مكانها . ثم يتم إزالة كل الأجهزة و إنهاء عملية الفحص.

طريقة أجراء الفحص

يعتمد فحص ديناميكا البول على قياس الضغط في عضلة المثانة اثناء امتلائها وخلال تفريغها.يبدا الفحص عن طريق ادخال قثطار (Catheter) دقيق الى المثانة، واخر اضافي الى المهبل او المستقيم(Rectum). يتم ملء المثانة تدريجيا بواسطة ادخال سائل معقم عن طريق القثطار. اثناء تعبئة المثانة، يتم قياس الضغط وتسجيل رسوم بيانية تتعلق بالضغط في المثانة وفي المهبل/المستقيم، كما يتم قياس الضغط على عضلة جدار المثانة بشكل اوتوماتيكي. خلال الفحص، يتعين على الشخص المفحوص التعبير عن شعوره بخصوص: الشعور بوجود بول اولي داخل المثانة، وجود حاجة لتفريغ المثانة، وجود صعوبة في تاخير تفريغ المثانة، وغيرها.

في الوضع السليم، لا يظهر ارتفاع في ضغط عضلة المثانة اثناء تعبئتها.  في حالات فرط نشاط المثانة، تظهر  تقلصات لا ارادية في عضلة المثانة، تكون مصحوبة احيانا بتسريب البول. تعرف هذه التقلصات اللاارادية باسمDetrusor Instability، وتكون هنالك حاجة لعلاجها بالادوية.

عندما تكون مصرة المثانة سليمة، فانها تبقى مغلقة اثناء تعبئتها وعند ارتفاع الضغط داخل البطن. ولكن عندما يكون هنالك خلل في عمل المصرة، يحصل تسريب للبول عند ارتفاع الضغط البطني (دون حدوث تقلصات في عضلة المثانة)،  تعرف هذه الحالة باسمGenuine stress  incontinence.

من العلاجات الموصى بها في مثل هذه الحالات، بعض العلاجات الحركية (Physiotherapy) من اجل تقوية المصرة، او العملية الجراحية.

عند الانتهاء من تعبئة المثانة، يطلب من الشخص المفحوص ان يقوم بالتفريغ داخل مرحاض خاص يقوم بتسجيل شدة جريان البول وحجمه. في الوضع الطبيعي تتقلص عضلة المثانة، تنفتح المصرة ويتم تفريغ المثانة بالكامل. يتم تسجيل شدة جريان البول برسم بياني على شكل جرس. يكون هنالك بطء في جريان البول وتفريغ جزئي للمثانة عندما يكون عضلة تقلص المثانة ضعيفا (Underactive detrusor) او عند وجود انسداد في مخرج المثانة(Bladder outlet obstruction). يمكن التمييز بين هاتين الحالتين بواسطة قياس ضغط عضلة المثانة اثناء التبول، وتقديم العلاج الملائم وفقا للحالة.

فحص ديناميكا البول

(Urodynamics study)

يهدف فحص ديناميكا البول الى استرجاع الاعراض التي يعاني منها المريض في حياته اليومية مع القيام بتقييم موضوعي لعمل جهاز البول السفلي، اي عمل المثانة والمصرات (sphincters).تتم ملائمة فحص ديناميكا البول لكل شخص وفقا للاعراض التي يعاني منها. تتم مراقبة الضغط في المثانة وداخل جوف البطن اثناء الفحص ، عن طريق ادخال قثطارين دقيقين الى المثانة وفتحة الشرج. يتم فحص النشاط الكهربائي للمصرة الخارجية بمساعدة مسرى كهربي(Electrode). يمكن الاستعانة بالتصوير، الذي يتم القيام به اثناء الفحص،  من اجل تشخيص امراض اخرى مثل الجزر المثاني الحالبي (vesicoureteral reflux)، رتج مثاني (vesical diverticulum)، او اداء غير سليم للمصرات.

تساعد هذه النتائج الطبيب في اختيار العلاج الاكثر ملائمة لاعراض المريض.

اختبارات المثانة لذوي الصلب المشقوق

اختبار ديناميكية التبول

الأطفال المصابين بالصلب المشقوق أو القيلة العصبية أو تشوهات عصبية أخرى يعانون في كثير من الأحيان من مشاكل مع الجهاز البولي. بعض المرضى قد يكون لديهم صعوبة في السيطرة على التبول (سلس البول). في بعض المرضى، تكون المثانة غير قادرة على الإفراغ عندما تكون ممتلئة، بينما في مرضى آخرين، يمكن تفريغ المثانة بشكل جزئي فقط. بالإضافة إلى التسبب في تسرب البول، ويمكن أيضاً أن تسبب التهابات البول بمشاكل المثانة واحتمال تلف الكلى. ولمعرفة مدى نجاح أداء الجهاز البولي نستخدم اختبار ديناميكا البول في المثانة.

تعمل الكلى عادة على تصفية الدم لإنتاج البول الذي يصرف نحو الأسفل إلى المثانة حيث يتم تخزينه. تلتف العضلة العاصرة (عضلة التحكم) حول قناة البول وتضغط لحبس البول في المثانة، وعندما تصبح المثانة ممتلئة، ترتاح العضلة العاصرة وتفتح قناة البول وتعصرعضلة المثانة لإفراغ البول.

في بعض المرضى هذه العضلات (العضلة العاصرة وعضلة تفريغ المثانة) تعصران في نفس الوقت، وقد يسبب هذا بإحداث ضغط خطير في المثانة. في بعض المرضى لا تستطيع عضلة المثانة الضغط لإفراغ المثانة، لذلك ومن أجل معرفة مدى عمل هذه العضلات، نقول بإجراؤ ثلاثة اختبارات:

 اختبار تدفق البول Uroflow – إذا كان المريض يستطيع التبول، نقوم بإجراء هذا الاختبار لمعرفة كمية البول المتدفق من المثانة ومدى سرعة إفراغ البول. يقوم المريض بالتبول في مرحاض خاص لإجراء القياسات. وبعد اختبار تدفق البول Uroflow، يتم وضع قسطرة في قناة البول لمعرفة ما إذا بقي أي بقايا من البول في المثانة.

اختبار وتحليل أداء الضغط الإحليلي– يمكننا قياس مدى إحكام والضغط في القناة العاصرة (عضلة التحكم) بوجود القسطرة في قناة البول.

مخطط المثانة (CMG) يتم وضع القسطرة عن طريق فتحتين في المثانة،  يمكننا قياس الضغط من خلال الفتحة الأولى، ويمكننا ملء المثانة بالماء المعقم من خلال الفتحة الأخرى. ويتم وضع قسطرة منفصلة في المستقيم لمساعدتنا في قياس الضغط في البطن. وأثناء وجود القسطرة في المثانة نقيس مدى تحمل المثانة ومدى الصعوبة في عضلة المثانة عند العصر. هذا يساعدنا لمعرفة ما إذا كانت المثانة تمتلئ بسهولة وعما إذا كانت المثانة تسبب أي ضغط على الكلى.

التحضير للاختبار
يمكن أن يكون القيام باختبار ديناميكا البول في حين كان المريض يعاني من التهاب البول خطراً. إذا كان بول طفلك غائم وتنبعث منه رائحة قوية أو كان الطفل يعاني من الحمى، يرجى الاتصال بالممرضات قبل الاختبار (3496666- 04 ) بحيث يمكن فحص البول ويمكن علاج أي عدوى قبل اختبار ديناميكا البول.

سيكون من المفيد أن يشرب طفلك الكثير من السوائل في يوم الاختبار قبل نحو ساعة من بدء الإجراء.  وسيساعد هذا في التأكد من أن المثانة ممتلئة للجزء الأول من الاختبار تدفق  البول (Uroflow).

وغالباً ما يكون الأطفال مترددين  لاجراء فحوص طبية، كما يكونون أحياناً عصبيين لأنهم لا يعرفون عن الاختبار وكيف يتم إجراؤه. وفي بعض الأحيان يخشون أن الاختبار سوف يضر بهم. سوف نشرح الاختبار قبل الموعد المحدد، كما أن الحديث إلى طفلك عن الاختبار سيساعده / يساعدها لطرح الأسئلة. وحال وضع القسطرة في مكانها الصحيح، يستغرق الاختبار حوالي 30 إلى 45 دقيقة. وقد يكون هذا مملاً بالنسبة للطفل، لذلك قد نساعده بجلب بعض الكتب وبعض الأشرطة الموسيقية أو شريط فيديو، علماً أن كل النشاطات التي يمكن لطفلك ممارستها بينما يكون جالساً أو راقداً ستكون مقبولة.

أثناء الاختبار

أنت مؤهل بك للبقاء مع طفلك أثناء الاختبار.

بعد الاختبار

إذا كان طفلك يمكن أن يشعر أثناء التبول، فإنه / إنها سوف تشعر على الأرجح، بحرقة لاذعة مع التبول لمدة يوم أو يومين. يمكن إعطاء الطفل أحيانا دواءاً مضاد للألم (تايلينول، موترين، وغيرها) لأنها قد تكون مفيدة. يجب عليك استخدام الجرعة الموصى بها على العبوة وألا تزيد لأكثر من جرعة كل أربع ساعات. يمكن أن يساعده الجلوس في المياه الدافئة في حوض الاستحمام.

إذا كان طفلك يعاني من الحمى وآلام في البطن والغثيان والقيء، أو أن بوله غامقاً وتنبعث منه روائح كريهة، فقد يكون لديه إصابة بالتهاب في البول. يرجى الاتصال بطبيبك إذا حدث أي من هذه الأعراض.

نتائج الاختبار

رغم الانتهاء من الاختبارات في ساعة أو ساعتين، فإن تحليل النتائج سوف يستغرق بضعة أيام. سيتم الاتصال بك من قبل الطبيب المعالج مع النتائج. الرجاء طرح الأسئلة حول الاختبار والنتائج والتأكد من المتابعة مع الطبيب لتلقي العلاج الذي قد يكون ضرورياً وفقا لنتائج الاختبار.

04_Bladder_Control_Check_-_Arabic

لمتابعة الملف من المصدر اضغط على الرابط التالي

http://www.continence.org.au/data/files/CALD/Arabic/2016/04_Bladder_Control_Check_-_Arabic.pdf

نصيحة من التحرير لمرضى الصلب المشقوق

عادة ما يوصى الاطباء باجراء هذا الفحص لمصابي الصلب المشقوق كفحص استرشادي او لدواعي تجارية

لاتقم بهذا الفحص لطفلك المصاب فى اعوامه الاولى

تأكد اولا من الفائدة المرجوة من هذا الفحص

يفضل استشارة مركز امراض الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة (الشهير بمركز غنيم) قبل اجراء هذا الفحص وهو يجرى هناك بالمجان

Scan the QR Code
QR Code Generator
Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

تطبيق WaadSpina لأجهزة سطح المكتب

هو تطبيق حاسوبي يعمل كمصدر للمعلومات حول مرض الصلب المشقوق والاستسقاء الدماغي ومضاعفاتهم وهو يفيد …

الجميلة ياسمين والصلب المشقوق

تقول ام ياسمين السلام على الجميع: حكايتي مع نور عيني ياسمين كلها امل وتفاؤل.في يوم …