الرئيسية / رعاية الجلد / قرح الفراش والقدم وذوي الصلب المشقوق

قرح الفراش والقدم وذوي الصلب المشقوق

هذه المشكلة تعتبر من اهم المشاكل الطبية التي يعاني منها اخواننا ذو الاحتياجات الخاصة والتي احببت ان اوضح ماهو المقصود ب قرح الفراش؟ وما اسبابها؟ وكيف حدوثها؟ وكيف تتم معالجتها والوقايه منها؟

ما هي قرحة الفراش ؟

ان التقرحات الجلدية التي تصيب بعض اجزاء الجسم هي عبارة عن مناطق مصابة ومتجرّحه من الجلد والنسيج تنتج عن ضغط وزن الجسم اثناء الجلوس الطويل على كرسي متحرك مثلاً او النوم على السرير لمدة طويلة وفي وضعية واحده دون تغيير وضع الجسم. وتسمى قرح الفراش او القروح الجلدية. فالمناطق التي تتعرض للضغط تكون الدورة الدموية المغذية للجلد والانسجة التي تليها ضعيفة جداً ، ونتيجة لضعف الدورة الدموية تتشكل القروح .

كيف نعرف درجة خطورتها ؟

قروح الفراش الناتجة عن الضغط يمكن أن تكون خطرة، حيث تعتمد خطورتها على مدى درجة اصابة الجلد والأنسجة.

الاصابة المعتدلة :

فالاصابة المعتدلة للجلد تسبب تلون الجلد فقط، دون حدوث قرحة. فالاشخاص ذوي البشرةالفاتحة، تتلون بشرتهم الى إرجوانية أو حمراء داكنه. بينما الاشخاص ذوي البشرةالغامقة، فالمنطقة المصابة تصبح اغمق من اللون الطبيعي. كما ان منطقة الجلد المصابة قد تبدوأدفأ مقارنة مع المنطقة المحيط بها.

الاصابة العميقة :

بينما القروح الفراش العميقة تصل الى العضلات، و إلى العظام. فإذا لم تعالج هذه القروح الجلدية بشكل صحيح، قد تتلوّث، وبالتالي تنتشر العدوى ويحدث الخمج وبهذه الحاله تكون خطيرة جداً. كذلك تكون مؤلمة جداً مما يجعل الأمر صعبا على شخص ان يتحرك.

من هم الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بقروح الفراش ؟

أي شخص يجلس أو يرقد في وضعية واحده لوقت طويل قد يحدث ويصاب بقروح الفراش. ومن الاشخاص المعرضون للاصابة :

· مرضى يرقدون لفترات طويلة على السرير كالاغماء (فقدان الوعي)، اصابات الرأس و العمود الفقري.

· مستخدمي الكرسي المتحرك.

· مرضى مابعد العمليات الجراحية من يتطلب بقائهم بالمستشفى للعلاج.

· الاشخاص المنومين بسبب مرض او اصابة خاصة اصحاب الاوزان الثقيلة.

بعضالأمراض المزمنة، مثل مرض السكّري وتصلّب الشرايين، يجعل شفاء قروح الفراش صعباً ويرجع السبب الى ضعف الدورة الدموية المغذية للمنطقة المصابة.

ماهي الأماكن الشائعة للاصابة ؟

تتشكل عادةً قروح الفراش على المناطق العظمية من الجسم، وهي الامكان الاكثر اصابة ويرجع السبب لعدم وجود طبقات دهنية تعمل كوسادة او طبقة عازلة بين الجلد والعظام.ومن اكثر هذه المناطق شيوعاً ، عقب القدم و مفصل الورك . ومن المناطق الأخرى المعرضة للاصابة بقروح الفراش ” العصص ” اسفل العمود الفقري، عظامالكتف، خلف مفصل الركبة وجانبيها ومؤخرة الرأس.

ما هي طرق العلاج ؟

هناك أربعة امور رئيسية تعمل على شفاء هذه القروح :

تخفيف الضغط الذي سبّب قرحة الفراش.

تنظيف قرحة الفراش بشكل مكثف.

الاهتمام بتحسين تغذية الشخص المصاب بقروح الفراش.

تكثيف معالجة قرحة الفراش.

أ) كيف اخفف الضغط الذي سبب القرحه ؟

عدم النوم مباشرة على القروح الجلدية. بل استعمل الوسادات الرغوية أو وسادات عادية لإزالة الضغطعلى القرحة ، كما يوجد مفارش خاصة ، و وسادات للمقعد (الكرسي المتحرك) مصممة بحيث تساعد جداً في إزالة الضغط على القرح ، او استعمالها كوقاية على المناطق العظمية التي قد تصاب بالتقرح.

فالاشخاص الراقدون على السرير يجب ان يكون الاستلقاء او الاضطجاع على الجنب مع عدم تحميل الوزن مباشرة على منطقة مفصل الورك ، يجب ضع وسادات تحتجانب واحد لكي يصبح ثقل الوزن على الجزء البدين من الارداف بدلاً من ان يكون على عظم مفصل الورك. كذلك يجب وضع وسادات بين الركبتين والقدمين اثناء الاضطجاع على الجانب. وعند الاستلقاء او الاضطجاع على الظهر، يجب ضع وسادةتحت عضلة الساق “البطة” لرفع عظام مفصل الكاحل “القدم” “العقب” قليل من على السرير لتفادي حدوث نقاط ضغط. كما ينصح بتغيّر وضع الجسم “تقليب” على الأقل كلساعتين.

اما مستخدمي الكرسي العادي أو الكرسي المتحرك يجب ان يكون الجلوس منتصب القامة و معتدل. فالجلوس منتصب القامة وعمودياً، يعطي فرصة اكبر للتحرك بسهولةويساعد على منع حدوث قرح جلدية جديدة. فاذا كان الشخص لا يستطيعالتحرّك معتمداً على نفسه، عليه ان يطلب من مرافقه او من مقدم الرعاية له ان يغيير وضعية جسمه على الأقل كلّ ساعة، و الافضل ان يكون تغيير وضع الجسم اكثر اذا كان بالامكان.كما يجب عليه استعمال الوسادات الخاصة بالكرسي اثناء بقائه على الكرسي لفترة طويلة.

ب) كيف يمكن المحافظة على القرحه نظيفة ؟

قرح الفراش يجب أن تبقى نظيفة وخالية من النسيج الميت لكي يتم شفاؤها. يتمتنظيف القرحة بشطف المنطقة بمحلول مائي ملحي. فالماء المالح يعمل على ازالة السوائل المتجمعة ويطهر القرحه. تستطيع الحصول على المساعدة من المختص بكيفية تنظيف القرح.

يجب تغطية قرح الفراش بشاش نظيف او بضماد.وعند استخدام الشاش يجب تغييره مره واحده على الاقل باليوم لانه سيكون رطب. وهناك ضمادات حديثه مثل مايسمى ضمادة hydrocolloidوهذهالضمادة مصنوعهمن هلام توضع على قرحة الفراش و هذه الضمادات تبقى لعدة ايام.

ان النسيج الميت (الذي قد يبدو مثل القشور) في القرحة يؤدّيإلى التلوث والخمج. يمكن إزالة النسيج الميت بعدة طرق : عند شطف القرحة في كلمرّة يجب تغيّر الضماد وهذا الاجراء يساعد كثيراً على إزالة الجلد الميت. هناك نوع من الضمادات التي تساعد على ذوبان النسيج الميتيمكن استعمالها. كما ان هذا النوع يمكن ان يبقى لعدة ايام على القروح.

وهناك طريقة اخرى لإزالة الجلد الميت وتكون بواسطة وضع الشاش الرطب على القروح وتركه حتى يجف. بهذه الطريقه يلتصق الجلد الميت بالشاش ثم يزال الشاش بواسطة سحب الشاش بلطف. احياناً يتم إزالة الجلد الميت جراحياً.

ان طرق إزالة النسيج الميت وتنظيف قرح الفراش مؤلم ، فلذا ينصح بان يتناول الشخص مسكن آلام بوقت كافي من 30 الى 60 دقيقة قبل عملية تغيير الضماد.

جـ) لماذا الاهتمام بالتغذية مهم لشفاء قرح الفراش ؟

التغذية الجيّدة مهمة لأنها تساعد الجسم على شفاء القرحة. فاذا الشخص لايحصل على السعرات الحرارية اللازمة من بروتين ومواد غذائية اخرى فلن تتم عملية الشفاء بسهولة. ويستطيع الشخص الحصول على الغذاء المناسب الصحي عن طريق المختصين في ذلك. كما انه من الضروري جداً متابعة حالة الوزن وافادة المختص باي زيادة او نقص.

التلوث (الاخماج) وقرح الفراش:

ان قروح الفراش الملوّثة ( خمج) تكون عملية شفاؤها بطيئة جداً وربما تنشر العدوى والالتهابات الى بقية الجسم بشكل خطير. فاذا لاحظت اي من العلامات التالية لتلوث القرحه يجب عليك الإسراع بمراجعة المختص. ومن هذه العلامات:

صديد (قيح) أصفر أو أخضر.

رائحة سيئة من القرحة.

إحمرار أو حراره حول القرحة.

ورم حول القرحة.

ألم اذا لامست حول القرحة.

اما علامات انتشار العدوى تتضمن التالي :

شعور بالحمى او البرد.

اضطراب او تشويش عقلي مع عدم القدرة على التركيز.

زيادة نبضات (دقات)القلب.

ضعف عام وخمول.

د) كيف يتم معالجة قروح الفراش المتلوثة ؟

تعتمد معالجة قرح الفراش المتلوثة على مدى تلوث القرحه. فاذا كان التلوث فقط بالقرحه فان استعمال مرهم مضاد حيوي يوضع على القرحة يكون كافياً. اما اذا كان التلوث يشمل العظام والانسجة العميقة فيعطى الشخص مضادات حيوية عبر الوريد.كما انه يمكن استعمال اشعه فوق البنفسجية او عمل مساج بمكعبات ثلجية حول القرحه يساعد على سرعة عملية الشفاء.

كيف تعرف ان قرحه الفراش تتماثل للشفاء ؟

تظهر علامات الشفاء عادةً مابين 2 الى 4 اسابيع من المعالجة . فعندما تبداء قرحة الفراس تتماثل للشفاء فإن حجمها يصغر تدريجياً ، تقل رطوبتها والافرازات وينمو النسيج الجديد من اسفل القرحه، هذا النسيج الجديد يكون أحمر أو وردي فاتح.

واخيراً هل يمكن تفادي حدوث قرح الفراش ؟

ان الخطوة الأكثر أهمية لتفادي حدوث قرحة الفراش أن يتجنّب الشخص الضغط الطويل على مناطق الجسم المعرّضة للاصابة كما تم شرحه اعلاه.

ومن المهم أيضا المحافظة على الجلد نظيفاً وان يجفف جيداً. كما ينصح بإستعمال صابون معتدل مثل دوف أو صابون زيتي، واستعمال ماء دافي (ليس حار) ، استعمل مرطّبات الجلد لكي لايصبح الجلد جاف. اما اذا الشخص يقضي معظم وقته على السرير او الكرسي المتحرك فانه من الضروري جداً ان يفحص الشخص جسمة يومياً والتأكد من عدم وجود بقع او تغيرات بلون الجلد او اي علامات اخرى تحتمل حدوث قرح الفراش. والتشديد على تغيير وضع الجسم في السرير او الكرسي كل ساعة. إعط انتباة وتركيز اكثر للمناطق المعرضة للاصابة بالتقرحات الجلدية كما تم بيانها سابقاً

———————-

Dr Mohamed Nagy

 ونعرض المقال التالي عن موقع محافظة الجيزة

مقدمه  عن مرض قرحه الفراش

الله جل جلاله لحكمة بالغةٍ جعل في كل أنحاء الجسم مراكز ضغط ، هذه المراكز تتحسس الضغط ، فإذا ضغط الجسم الذي تحت الهيكل العظمي أعطى إشارات إلى الدماغ ، الدماغ ماذا يفعل ؟ وأنت نائم ، وأنت غارق في النوم ، يعطي أمراً لهذا الجسم كي يتقلب على طرفه الآخر ، بهذا التقلب يستريح قسم من الضغط
فلولا أن الله لم يقلب أصحاب الكهف ذات اليمين وذات الشمال لما بقوا 300 عام ، إذاً هذه آية من آيات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ، لولا هذا التقليب لما بقي هذا الجسم يتلقى إمداداته من الدم بأوعيةواسعة ، بل لمات من مرض خطير اسمه قرحة الفراش .

تعريف قرحة الفراش :

  • هي عبارة عن إصابة تحدث في الجلد نتيجة عدم تدفق الدم بشكل سليم، والحك المستمر في الجلد من منطقة عظمية في الجسم وذلك لأن الجلد يكون تحت ضغط من الفراش، كرسي متحرك أو أي سطح آخر غير مرن لفترة طويلة.
    أسباب قرح الفراش :
  • تحدث بسبب استمرار الضغط الخارجي الواقع على الأنسجة والذي يؤدي بدوره إلى الضغط على أوردة الدم الدقيقة والشعيرات الدموية الصغيرة التي تغذي الجلد بالأكسجين والغذاء، وإذا استمر ذلك الضغط لفترة طويلة، تموت الأنسجة وتبدأ القرح بالتكوين، وتتراوح من بسيطة إلى خطيرة تصل حتى العظم، وإذا لم تعالج وتركت بلا عناية يحدث بها التهاب وتعفن وتؤدي إلى الموت .
  • عدم تناول غذاء صحي سبب رئيسي .
  • بعض أنواع الملابس غير المريحة، والآسرة الخشنة أو الأحذية التي تحك بالجلد يمكن أن تسبب إصابات بالجلد.
  • ارتفاع درجة حرارة الجو .
  • وضع البودرة على الجسم بكميات كبيرة .
  • تعرض الجلد لفترة طويلة للبلل نتيجة العرق أو البول يمكن أن يتسبب في حدوث التهاب في سطح الجلد
    الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بقرح الفراش :
  • يكثر عند المرضى الذين يرقدون لفترات طويلة على السرير كالاغماء (فقدان الوعي)
  • الشلل
  • عند مستخدمي الكرسي المتحرك.
  • مرضى مابعد العمليات الجراحية من يتطلب بقائهم بالمستشفى للعلاج.
  • الاشخاص المنومين بسبب مرض او اصابة خاصة اصحاب الاوزان الثقيلة.

الأشخاص شديدي النحافة المرضية وذلك لأن ليس لديهم طبقة دهنية تحت سطح الجلد وعليه فإن الجلد يحك بشكل مباشر وكبير مع العظام، وأيضاً يصعب شفاء جروح هؤلاء الأشخاص بشكل طبيعي وذلك لقلة مستوى التغذية في الجسم بعض الأمراض التي تؤثر علي الأعصاب مثل إصابات الرأس، السكتة الدماغية أو مرض السكر ، يجعل شفاء قروح الفراش صعباً ويرجع السبب الى ضعف الدورة الدموية المغذية للمنطقة المصابة وقلة الشعور بالألم وذلك لأن هذا الشعور هو الحافزالتلقائي على الحركة.
أعراض قرح الفراش  :
تقرحات الفراش تُصَنف إلى مراحل طبقًا لشدة الجرح
korha`

(1 ) المرحلة الاولى :
الجلد ممتد (غير منهار) لكن يظهر به منطقة لونها وردى أو أحمر
• قد يبدو مثل حرق الشمس البسيط
• الجلد قد يكون مؤلماً عند اللمس
• مثيراً للحك أو مؤلماً
(2) المرحلة الثانية :
• الجلد أحمر , متورم و مؤلم
• قد توجد فقاعات سليمة أو محطمة
• تبدأ الطبقات العليا للجلد في الموت
(3) المرحلة الثالثة :
• قد اخترق التقرح الجلد يمتد إلى طبقات أعمق من نسيج الجلد
• تظهر قرح شبيه بفوهة البركان
(4) المرحلة الرابعة
التقرح يمتد بعد الجلد و في الدهن إلى نسيج العضل و العظام
يمكن رؤية النسيج الميت الأسود اللون في الجروح المفتوحة العميقة
الأماكن الشائعة للاصابة بقرح الفراش

تتشكل عادةً قروح الفراش على المناطق العظمية من الجسم، وهي الامكان الاكثر اصابة ويرجع السبب لعدم وجود طبقات دهنية تعمل كوسادة او طبقة عازلة بين الجلد والعظام

  • عند النوم على الظهر :

خلف الكعبين- أسفل الظهر- الكوع – البروزات العظمية في الكتف-مؤخرة الرأس

korha2

النوم على جنب :

جانب الكعبين – جانب الكتف – بروز عظمة الفخذ – جانب الرأس

korha3

عند الجلوس :

بروز عظمتي الحوض – القدمين – العصعص – بروز الكتف

korha4

الوقايه من قرح الفراش:

تكون قرح الفراش مؤلمة جداً، وتتسبب في طول مدة إقامة المريض بالمستشفي أو في الرعاية الصحية بالمنزل. الوقاية من الإصابة هي أهم الأولويات،. وهنا يأتي دور الرعاية التمريضيه المتكامله في الحد من تكون هذه القرح عند كافة المرضى المعرضين لها وتتلخص طرق الوقايه في النقاط التالية:
1- تغيير وضع الجسم بإستمرار
لإتاحة الفرصة للدم للوصول الى كل جزء من أجزاء الجسم
على السرير: التقلب مرة كل ساعتين أو ثلاث، ليلاً ونهاراً
إذا كان المريض ملازماً للفراش فيجب ـ أن يستخدم فراشاً مملوءاً بالهواء أو الماء أو الرغوة أو الجل “مادة هلامية” ، تساعده على امتناع تكوين تلك القروح .

korha5– أن يستخدم المريض الوسادات ووضعها بين الركبتين والكعبين، لمنع ملامستهما لبعضهما بعضاً، واحتكاكهما بعضهما ببعض .

– تجنب النوم مباشرة على عظمة الحوض، عند استلقاء المريض على جنبه، ويجب عليه وضع وسادة لكي يقلل من ذلك·

korha6– إذا كان المريض لا يستطيع الحركة تماماً توضع الوسادات تحت رجليه عند سمانة الرجل، وحتى مفصل الكاحل، لمنع ملامسة الكعبين للسرير .

korha7

على الكرسي :
رفع الجسم مرة كل 10 أو 20 دقيقة لمدة 10 ثوان.

من الأفضل عدم الجلوس مباشرة على المقعد، بل وضع فرشه خاصة. إستشارة الطبيب ضرورية لإختيار الفرشه المناسبة الملائمة لكل حالة (هواء، جل، اسفنج  )

korha8

الإنتباه الى الجلد :
– استخدام شراشف ناعمة ونظيفة وجافة وتغييرها غالباً، وكل ما اتسخت أو تبللت،لان الشرشف الرطب يثير حساسية الجلد ويسهل الإصابة بتكوين القرح كما يجب تجنب تشكيل الثنيات على مفرش السرير.
– لابد من متابعة دقيقة لكل احمرار لا يختفي بعد 15 الى 20 دقيقة. كما يجب تجنب عمل المساج للجلد وبخاصة على الأجزاء العظمية، فالمساج من الممكن أن يضغط على الجلد، ويدمِر الأنسجة الموجودة تحت الجلد، ويجعله أكثر قابلية للإصابة بتلك القرح·
– تجفيف الجسم جيداً بعد الإغتسال لكن دون دلك.
وإذا كان المريض يعاني من عدم التحكم في إخراج البول، أو يستخدم قسطرة للتبول، فيجب علاجه والمحافظة على بقاء الجلد نظيفاً وجافاً.
الإنتباه إلى نوعية التغذيه :
– التخفيف من التدخين والمشروبات الكحوليه .
– تناول طعام متوازن وغني بالبروتينات والحديد والسعرات الحراريه (فول، عدس، بيض، لحم، منتجات الحليب، فاكهة…)، فهي تساعد على إعادة بناء الجلد.

– استشارة أخصائي العلاج الطبيعي في التمرينات المناسبة لتحسين الدوره الدموية .

الإنتباه الى الجلد :
– استخدام شراشف ناعمة ونظيفة وجافة وتغييرها غالباً، وكل ما اتسخت أو تبللت،لان الشرشف الرطب يثير حساسية الجلد ويسهل الإصابة بتكوين القرح كما يجب تجنب تشكيل الثنيات على مفرش السرير.
– لابد من متابعة دقيقة لكل احمرار لا يختفي بعد 15 الى 20 دقيقة. كما يجب تجنب عمل المساج للجلد وبخاصة على الأجزاء العظمية، فالمساج من الممكن أن يضغط على الجلد، ويدمِر الأنسجة الموجودة تحت الجلد، ويجعله أكثر قابلية للإصابة بتلك القرح·
– تجفيف الجسم جيداً بعد الإغتسال لكن دون دلك.
وإذا كان المريض يعاني من عدم التحكم في إخراج البول، أو يستخدم قسطرة للتبول، فيجب علاجه والمحافظة على بقاء الجلد نظيفاً وجافاً.
الإنتباه إلى نوعية التغذيه :
– التخفيف من التدخين والمشروبات الكحوليه .
– تناول طعام متوازن وغني بالبروتينات والحديد والسعرات الحراريه (فول، عدس، بيض، لحم، منتجات الحليب، فاكهة…)، فهي تساعد على إعادة بناء الجلد.

– استشارة أخصائي العلاج الطبيعي في التمرينات المناسبة لتحسين الدوره الدموية .

طرق العلاج من مرض قرحه الفراش
هناك أربعة امور رئيسية تعمل على شفاء هذه القروح :

1- تخفيف الضغط الذي سبب قرحة الفراش
2- الاهتمام بتحسين تغذية الشخص المصاب بقروح الفراش ..(كما سبق ذكره في طرق الوقايه)
3- تنظيف قرحة الفراش بشكل مكثف.

*قرح الفراش يجب أن تبقى نظيفة وخالية من النسيج الميت لكي يتم شفاؤها. يتم تنظيف القرحة بشطف المنطقة بمحلول مائي ملحي. فالماء المالح يعمل على ازالة السوائل المتجمعة ويطهر القرحه

*يجب تغطية قرح الفراش بشاش نظيف او بضماد.وعند استخدام الشاش يجب تغييره مره واحده على الاقل بالنوم لانه سيكون رطب.

*ان النسيج الميت (الذي قد يبدو مثل القشور) في القرحة يؤدي إلى التلوث والخمج. يمكن إزالة النسيج الميت بعدة طرق : عند شطف القرحة في كل مرة يجب تغير الضماد وهذا الاجراء يساعد كثيراً على إزالة الجلد الميت
وهناك طريقة اخرى لإزالة الجلد الميت وتكون بواسطة وضع الشاش الرطب على القروح وتركه حتى يجف. بهذه الطريقه يلتصق الجلد الميت بالشاش ثم يزال الشاش بواسطة سحب الشاش بلطف. احياناً يتم إزالة الجلد الميت جراحياً.

*ان طرق إزالة النسيج الميت وتنظيف قرح الفراش مؤلم ، فلذا ينصح بان يتناول الشخص مسكن آلام بوقت كافي من 30 الى 60 دقيقة قبل عملية تغيير الضماد

تكثيف معالجة قرحة الفراش الملوثه

ان قروح الفراش الملوثة تكون عملية شفاؤها بطيئة جداً وربما تنشر العدوى والالتهابات الى بقية الجسم بشكل خطير . و الأعراض الداله على تلوث القرحه هي :

– صديد (قيح) أصفر أو أخضر.
– رائحة سيئة من القرحة.
– إحمرار أو حراره حول القرحة.
– ورم حول القرحة.

اما علامات انتشار العدوى تتضمن التالي :

– شعور بالحمى او البرد .
– اضطراب او تشويش عقلي مع عدم القدرة على التركيز .
– زيادة نبضات القلب .
– ضعف عام وخمول .
– عند تحليل الدم وجود ارتفاع شديد في عدد كريات الدم البيضاء .

تعتمد معالجة قرح الفراش المتلوثة على مدى تلوث القرحه. فاذا كان التلوث فقط بالقرحه فان استعمال مرهم مضاد حيوي يوضع على القرحة يكون كافياً. اما اذا كان التلوث يشمل العظام والانسجة العميقة فيعطى الشخص مضادات حيوية عبر الوريد .
في حال كانت القروح كبيرة وعميقة، فلابد من اللجوء للجراحة، لعمل ترقيع لها، والعملية عباره عن تغطيتها بجلد حي يؤخذ من منطقة أخرى من جسم المريض .

المصدر : بوابة مصر الطبية

مصدرنا

كما ننصح بمتابعة المقال التالي

http://www.palnurse.com/vb/showthread.php?t=54844

علاج طبيعي لقرح الفراش

عندما يظل الشخص على سرير أو كرسي متحرك لفترات طويلة من الزمن بسبب المرض ، تبدأ التقرحات الجلدية والمعروفة باسم قرح الفراش في الظهور والتطور ، هذا الشرط هو أمر شائع جدا بين كبار السن ، لكنه يمكن أن يتطور في الناس المصابين بغيبوبة أو أولئك الذين أصبحوا غير متحركين بسبب القضايا الصحية المختلفة ، كونهم غير قادرين على الحركة ويظلون في موقف واحد لفترة طويلة يقلل هذا من تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجلد ، مما يسبب تقرحات شديدة أو بثور

قروح الفراش تكون حمراء اللون في المرحلة الأولى وبمرور الوقت ، فإنها تبدأ في التحويل الى اللون الأرجواني ، ومن المهم علاج هذه التقرحات في أقرب وقت ممكن لأنها يمكن أن تسبب العديد من المشاكل إذا تركت مهملة ، يمكن أن تكون سبب للعدوى وهذه العدوى يمكن أن تنتشر إلى مناطق مختلفة من العضلات في الجسم ، المناطق التي هي الأكثر تضررا من قروح الفراش هي أسفل الظهر والأرداف والكتف ، الورك ، والمفاصل والساقين …. الخ

أعراض تقرحات السرير :
قروح الفراش ليس من الصعب اكتشافها ، وهذا يعني أنك لا تستطيع أن تتعرف عليها بسرعة قبل أن تزداد سوءا ، وهنا بعض من الأعراض التي يجب أن نبحث عنها :
– حكة في مناطق الجسم التي هي تحت الضغط المستمر
– آفات الجلد ، وخاصة في المناطق التي هي عظمي مثل المفاصل
– الجلد المحمر الذي لا يتحول لأبيض عند الضغط عليه
– المنطقة المتضررة من قرح الفراش عادة ما تكون دافئة ومصدر ازعاج كبير
– تورم وتكوين صديد ، تنبعث منه رائحة كريهة
– ألم في العضلات والمفاصل
– بثور وقروح التي تحدث عادة في مرحلة لاحقة

هذه الأعراض بمجرد الكشف عنها ، يمكن علاجها بسهولة لتوفير الإغاثة من الألم ، يجب منع الالتهابات والعدوى عند وقوعها ، يمكن للمريض التخلص من هذا الألم ، من المهم التأكد من أن القروح لا تصاب بخدش عند الحكة ، لأنها يمكن أن تزداد سوءا وتنشر العدوى

منع قروح الفراش :
كما ذكر آنفا فمن الأفضل علاج قروح الفراش في أقرب وقت ممكن ، يمكنك أيضا منعها بالرعاية في المرحلة الأولي ، يمكنك منع التقدم من خلال اعادة وتغيير وضع المريض كلما كان ذلك ممكنا ، حتى يمكن للدم ان يدور بشكل متساو على جميع أجزاء الجسم ، ومن المهم أيضا للغاية التأكد من أن الجلد نظيف وجاف في جميع الأوقات ، والحشو ناعم على سرير المريض أو الكرسي المتحرك

والخبر السار للجميع هو أن قرح الفراش يمكن علاجها بشكل طبيعي مع مجموعة واسعة من العلاجات المنزلية ، لا تحتاج لأدوية أو علاجات باهظة الثم ، ويفضل العلاجات المنزلية بنسبة مئوية كبيرة من الناس في جميع أنحاء العالم كما أنها آمنة ولا تأتي مع آثار جانبية

أفضل الطرق الطبيعية التي يمكنك استخدامها لعلاج قرح الفراش :
1. الألوة فيرا :
جل من نبات الألوة فيرا الشهير هو علاج رائع لقروح الفراش ، تطبيق هلام من هذا النبات المعجزة على المنطقة المصابة كل يوم لعلاج القروح والحفاظ على البشرة ناعمة وسلسة ، يبرد أيضا المناطق المتضررة ، ويوفر الإغاثة من الألم ، فضلا عن الحكة التي تسببها قروح السرير

2. السكر والعسل :
خليط من السكر والعسل هو علاج فعال جدا لقروح الفراش ، يمكن تطبيق الخليط على المنطقة المصابة مرتين كل يوم لعلاج القروح بسرعة ، الخليط هو أيضا مفيد في إزالة أي سموم من القروح ومنع أي عدوى من التطوير

3. جذر الكركم و عسل :
يمكن علاج قرح الفراش مع هذا الخليط ، تطبيقة على المنطقة المصابة مرتين إلى أربع مرات في اليوم ، ليوفر ارتياح كبير من الحكة والألم الناجم عن قروح السرير

4. فيتامين E :
هو علاج فعال جدا لقروح الفراش ، ويوصي الخبراء بوضع زيت فيتامين E إلى المناطق المتضررة من القروح فضلا عن كامل الجسم للحصول على الإغاثة ، وبصرف النظر عن تخفيف الألم والحكة ، فهو يجعل البشرة ناعمة ونضرة

5. النظام الغذائي المتوازن :
اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مهم لعلاج قرح الفراش ، وينبغي أن يقوم المريض باتباع نظام غذائي يومي غني في الفيتامينات A ، B ، C ، D و E ، الزنك والحديد والعناصر الغذائية الهامة لعلاج قرح الفراش أيضا ، ينصح الخبراء أيضا المرضى الذين يعانون من قرح الفراش تناول الأطعمة الغنية بالألياف

6. الحليب مع أكسيد المغنيسيوم واليود :
هذا العلاج هو الذي يستخدم في المستشفيات لعلاج قرح الفراش ، ويوفر الشفاء سريعا ، خليط من الحليب مع أكسيد المغنيسيوم واليود ويترك لمدة 30 دقيقة ، ثم يطبق على قروح السرير كل بضع ساعات على أساس يومي

7. بودرة الطفل :
يمكن تطبيق بودرة للأطفال فهي تقدم ارتياح كبير لأولئك الذين يعانون من تقرحات الفراش ، يجب تطبيقه على المناطق التي توضع تحت ضغط أو على القروح نفسها ، عن طريق منع الرطوبة ، فإنه يمنع القروح من التكاثر ويمنع العدوى أيضا ، تطبق على القروح بعد تنظيفها بمطهر مرتين في اليوم لشفائها

8. التدليك :
التدليك للاسترخاء يمكن أن يفعل العجائب لعلاج قرح الفراش ، كما أنه يحسن الدورة الدموية ويمنع القروح ، كما أنه يساعد في الشفاء منها ، التدليك بلطف كل يوم ، يمكنك استخدام زيت جوز الهند وزيت الخردل وزيت الزيتون ، وما إلى ذلك تأكد من أنك لا تضغط على قروح الفراش

9. اللايسول :
هو علاج عظيم لعلاج قرح الفراش ، يجب رش المناطق المتضررة من الجسم مع اللايسول باستخدام زجاجة رذاذ ، ينبغي أن يتم ذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ، فإنه سيقضي على الجراثيم التي تسبب العدوى وتسرع عملية الشفاء أيضا ، هذا هو وسيلة انتصاف فعالة الذي يستخدم عادة لعلاج هذه المشكلة

10. زيت فيتامين E و مسحوق غولدنسال :
هذا الخليط هو علاج منزلي فعال لقرح الفراش ، فإن خصائص غولدنسال المطهرة تمنع الالتهابات وتشفي القروح بشكل أسرع ، كل ما هو مطلوب هو ملعقة صغيرة من مسحوق غولدنسال و ملعقتين من زيت فيتامين E كبسولات ، إذا كان الخليط لا يزال جاف جدا ، يمكنك إضافة عدة قطرات من زيت الزيتون وتطبيقه على القروح ثلاث مرات أو أكثر كل يوم

11. تجنب التدخين :
التدخين يجفف الجلد ويقلل من وصول الدم كذلك ، هذا هو السبب في أنه من المهم جدا بالنسبة لأولئك الذين لا يتحركون تجنب التدخين ، يرجع ذلك إلى انخفاض في تدفق الدم إلى الجلد ، ويعزز تطوير قرح الفراش وأيضا يبطئ عملية الشفاء

12. تجنب الشاي والقهوة :
المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة يجب تجنبها من قبل أولئك الذين هم طريح الفراش أو على كرسي متحرك . فلديهم نفس تأثير السجائر . للتأكد من أن قرح الفراش يتم منعها والشفاء السليم منها ، فمن الأفضل أن يبقى بعيدا من هذه المشروبات

13. حليب البابايا :
هو علاج مهدئ أخر والذي يمكن استخدامه لعلاج قرح الفراش ، وحليب البابايا يمكن العثور عليها في جذع شجرة ، أو من الفواكه في حين انها لا تزال خضراء . باستخدام قطعة قماش غارقة في الحليب وتطبيقه على قرح الفراش ثلاث مرات في اليوم للحصول على الإغاثة من الألم والحكة . فإنه أيضا يمنع القروح من التفاقم

14. مسحوق الكركم :
هو علاج مشترك آخر يستخدم لعلاج قروح السرير ، كل ما عليك القيام به هو رش كمية صغيرة من مسحوق الكركم على المنطقة التي تتأثر بالقروح ، وهذا يساعد في تطهير الجرح ومنع أي عدوى ، الكركم يحتوي على العديد من قوى الشفاء ، وذلك هو بالتأكيد علاج عظيم لآفات الجلد والقروح

15. العسل وجذر الشمندر :
مزيج من العسل والشمندر يمكن تطبيقه على قرح الفراش لعلاجهم ، تطبيق عصير من 3 جذور الشمندر و 2 ملاعق من العسل إلى القروح مع كرات من القطن النظيفة مرتين إلى أربع مرات في اليوم للشفاء منها ، وسوف يكون لها تأثير مهدئ على المناطق التي تتأثر بقروح السرير

16. المياه المالحة :
يمكن شفاء قروح الفراش بشكل أسرع مع مساعدة من المياه المالحة ، وسوف يساعد في الحد من السوائل الزائدة في القروح ويزيل الجلد الميت ، كما يمنع الالتهاب والعدوى ، تغلي 2 ملعقة شاي من الملح في كوب من الماء وندعه يبرد ، وبمجرد أن يبرد يتم تطبيقه على القروح لتنظيفها وتطهيرها ، السماح للمنطقة المتضررة ان تجف بشكل صحيح ومن ثم تغطي بضمادة ، يمكنك القيام بذلك عدة مرات في اليوم والحصول على نتائج سريعة

دراسات وابحاث :
اثبتت الدراسات الامريكية انه من المهم لمرضى تقرحات الفراش شرب الكثير من الماء على أساس يومي ، كما أنها تساعد في الحفاظ على الجلد رطب وناعم . أنها يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة . يوصي الخبراء بثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يوميا لمنع وعلاج قرح الفراش

المصدر

قرح القدم لذوي الصلب المشقوق

korhafootعندما يتعلم الاطفال المصابون بالصلب المشقوق المشي مع ضعف او انعدام الاحساس فهم عرضة للاصابة باى شئ فى اقدامهم وعليه تبدأ المعاناة كما ان ضغطهم دون احساس على مناطق من القدم وخاصة الكعب يؤدي الى تقرحات شديدة وعميقة
وهنا نقول ونشدد على ان الوقاية خير من العلاج …

وربما يحتاج المصابين الى احذية خاصة او فرشات احذية مصنعة بالكمبيوتر …

وسوف نضيف الى هذا الجزء مزيدا من التفاصيل قريبا

ومن تجارب القراء فان هذا المنتج من افضل الوسائل فى علاج القرح ومنع تفاقم المشكلات
duodermpkg

openduoderm

duoderm

وهذا موضوع عن هذه الضمادات من الشبكة السعودية لذوي الاعاقة
http://m3aq.net/vb/showthread.php?t=1379

وهذا هو ملف بروشور عن المنتج

http://www.convatec.com/media/4188784/designed-to-support-wound-repair-and-to-protect-sk-2429.pdf

وهذا موقع الشركة المنتجة
http://www.convatec.com/products/wound/duoderm-extra-thin-dressing/p-03a1cfcc-6cc1-4d81-993c-771a7572849b/2_0012/

ملحوظة

هذا المقال سيتم تحديثه بكل جديد اولا باول

نحن لانقدم اى خدمة اعلانية مدفوعة فى هذا المقال
وقد وضعنا الفيديو وراوبط بعض المنتجات للتسهيل عليكم وتوفير اقصى قدر من المعلومات لكم
ولا نتحمل اى مسؤلية عن اى تعاملات تتعلق بما ورد فى هذا المقال

مع اطيب امنيات موقع وعد والصلب المشقوق لكم بالشفاء العاجل

Scan the QR Code
QR Code Generator
Print Friendly, PDF & Email
هذه المشكلة تعتبر من اهم المشاكل الطبية التي يعاني منها اخواننا ذو الاحتياجات الخاصة والتي احببت ان اوضح ماهو المقصود ب قرح الفراش؟ وما اسبابها؟ وكيف حدوثها؟ وكيف تتم معالجتها والوقايه منها؟ ما هي قرحة الفراش ؟ ان التقرحات الجلدية التي تصيب بعض اجزاء الجسم هي عبارة عن مناطق مصابة ومتجرّحه من الجلد والنسيج تنتج عن ضغط وزن الجسم اثناء الجلوس الطويل على كرسي متحرك مثلاً او النوم على السرير لمدة طويلة وفي وضعية واحده دون تغيير وضع الجسم. وتسمى قرح الفراش او القروح الجلدية. فالمناطق التي تتعرض للضغط تكون الدورة الدموية المغذية للجلد والانسجة التي تليها ضعيفة جداً ،…

تقييم المستخدمون: 4.3 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

تطبيق WaadSpina لأجهزة سطح المكتب

هو تطبيق حاسوبي يعمل كمصدر للمعلومات حول مرض الصلب المشقوق والاستسقاء الدماغي ومضاعفاتهم وهو يفيد …

الجميلة ياسمين والصلب المشقوق

تقول ام ياسمين السلام على الجميع: حكايتي مع نور عيني ياسمين كلها امل وتفاؤل.في يوم …