الرئيسية / التغذية العلاجية / ‏التفاح‬ و التفاح الاخضرعلاج الاسهال والامساك

‏التفاح‬ و التفاح الاخضرعلاج الاسهال والامساك

التفاح علاج الاسهال والامساك
يعتبر التفاح مصدر غذائي غني بالالياف لاحتوائه على كمية من الالياف الذائبة وغير الذائبة
1) تعمل الالياف الموجودة في التفاح وخاصه الياف البكتين على الامتزاج مع الفضلات الموجوده في الامعاء مما يزيد في حجمها لتحد من حركتها (عندما زادت كتلة الفضلات صعبة الحركة). كما اظهرت بعض الدراسات اثر الياف البكتين على قتل مجموعة من البكتيريا الموجودة في الامعاء والتي تسبب الاسهال. تقوم هذه الالياف ايضا بامتصاص الماء الفائض وتحتفظ به لتقلل كمية الماء الموجوده في الامعاء وبذلك تبدأ الفضلات بالرجوع إلى حالتها الطبيعة شبه الصلبة. (البكتن موجود في الصيدليات تحت اسماء تجارية متعدده لعلاج الاسهال)
2) للأياف الموجوده في التفاح دور آخر فهي تعزز من تنظيم حركة الامعاء فتساعد على حركة الطعام بشكل اسرع من خلال القناة الهضمية لذلك هي علاج جيد لحالات الامساك. كما انها تعمل على امتصاص الماء الموجود في الامعاء فتساعد على ترطيب الفضلات الخارجة من الجسم ليسهل خروجها فننصح في حالات الامساك بتناول التفاح مع كمية من الماء.
سؤال: كيف تكون عملية امتصاص الالياف للماء تساعد في كلا الحالتين؟
تعمل الالياف كعمل الاسفنج عندما تضعه على مكان فيه ماء يقوم بامتصاص الماء فيجف المكان هذه الحالة بالنسبة للاسهال تقوم الالياف بامتصاص الماء مما يؤدي لجفاف الماء الفائض في الامعاء فتبدأ الفضلات بالجفاف والتصلب. عندما يكون الاسفنج رطبا (عندما يتمص الماء كما نصحنا بتناول كمية من الماء في حالات الامساك) يقوم بترطيب المكان الذي تضعه فيه فهذه الالياف تمتص الماء وتصبح رطبه تمتزج مع الفضلات لتقوم بترطيبها ويسهل خروجها في حالات الامساك.

بعض الحقائق الغذائية عن التفاح.

  • التفاح من الفواكه المشهورة في جميع أنحاء العالم، والتي يوجد منها العديد من الأنواع، وهناك مقولة مشهورة تقول.. «إن تفاحة واحدة في اليوم تبقيك بعيداً عن الطبيب  
  1. يحتوي التفاح على مواد مضادة للأكسدة والفيتونيترات اللازمة للنمو الطبيعي والسليم.
  2. التفاح خالي من الدهون المشبعة والكوليسترول، وغني بالألياف الذي يقي من امتصاص الدهون الضارة، ويحمي القولون من السرطان.
  3. يحتوي التفاح على كميات جيدة من فيتامين «C» والبيتا كاروتين، والذي يساعد الجسم على مقاومة الأمراض والعدوى.
  4. التفاح غني بالفلافونيد والبوليفينولكس وحمض التارتاريك التي تساعد على وقاية الجسم من السموم والمواد الضارة.
  5. التفاح مصدر جيد لفيتامين «B» المركب وهو من العوامل المساعدة الهامة للعديد من انزيمات الجسم.
  6. يحتوي التفاح على كميات صغيرة من المعادن مثل البوتاسيوم، الفوسفورو الكالسيوم وجميعها مهمة لضغط الدم وأنسجة الجسم.
  • حقائق عن التفاح
  • يحتوي كل 100 جرام من التفاح على:
  1. 50 سعر حراري للتفاحة.
  2. 13.8 جرام كربوهيدرات.
  3. 0.26 جرام بروتين.
  4. 0.17 جرام دهون.
  5. 0 كوليسترول.
  6. 2.4 جرام ألياف.

المصدر : سوبر ماما

التفاح الاخضر علاج للامساك المزمن

greenap

في حالة الإمساك يفضل تناول العصير من الخلاط مباشرة دون مصفاة
يمكن أن يكون الإمساك مزمن أو مؤقت، ويعرّف بأنه تراجع في عدد حركات الأمعاء أقل من ثلاث مرات في الأسبوع. وسببه وجود مادة برازية جافة وقاسية يصعب عبورها، ويمكن أن يكون الإمساك مصحوبا بالألم والتشنّج والنفخة وفي الحالات المتطرّفة يمكن أن يسبّب البواسير. وبينما يوجد هناك عدد من الوصفات الطبية والأدوية بدون وصفة طبية التي تساهم في تخفيف الإمساك، إلا أن إضافة عصير صحّي أو طبيعي إلى حميتك يمكن أن يساعد على إزالة أو التخلص نهائيا من الإمساك، المؤقت أو المزمن.
مكونات العصير:
• تفاحة خضراء كبيرة
• أجاصة كبيرة
• عصير البرقوق المجفف
• خلاط كهربائي
الخطوات:
1. قومي بتقشير تفاحة خضراء كبيرة، قومي بإزالة البذور وضعيها في الخلاط. التفاح الأخضر غني بحامض الماليك، الذي يمكن أن يساعد على تحطيم بنية الأنسجة الدهنية التي تعيق عمل الكبد، والمرارة، وكافة أنحاء الأمعاء. كما تعتبر مصدر عظيم من الليف الذي يساعد على معالجة الإمساك.
2. قومي بإضافة حبة كمثرى كبيرة إلى الخلاط بعد إزالة البذور. ليس من ضروري إزالة القشرة، لكنّ يمكنك عمل ذلك. الأجاص غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على تنظيف القولون والكلى ويمكن أن تساعد على تجديد خلايا الدمّ. إنّ لبّ الكمثرى مصدر عظيم آخر من الليف الغذائي الذي يساعد على معالجة الإمساك.
3. قومي بوضع 1/2 كأس من عصير الاجاص المجفّف إلى الخلاط وامزجيه جيدا. يحتوي البرقوق المجفف على مادة مسهّلة طبيعية ولطيفة. البرقوق المجفّف غني أيضا بالحديد، يوصى به للأشخاص المصابين بفقر الدم.
4. اشربي كوبا من هذا العصير كلّ صباح وكوب كل مساء قبل موعد النوم حتى يختفي الإمساك. يمكنك عمل هذا العصي في الصباح وتناول كوب منه في المساء ولكن العصير لن يدوم لفترة أطول من 12 ساعة. إذا كنت مصابة بإمساك مزمن، يمكن أن تناول كوب كل صباح حتى تعالجي الإمساك نهائيا.
النصائح والتحذيرات:
• يفضل العديد من الناس تناول العصير المصفى ولكن في حالة الإمساك يفضل تناول العصير من الخلاط مباشرة دون مصفاة لأنك بحاجة إلى كل الألياف التي ستنتج من العصير لعلاج المساك.
المصدر : مصرس
———
سؤال عن التفاح من موقع :عيادة طب الاطفال
isapp
Scan the QR Code
QR Code Generator
Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

تطبيق WaadSpina لأجهزة سطح المكتب

هو تطبيق حاسوبي يعمل كمصدر للمعلومات حول مرض الصلب المشقوق والاستسقاء الدماغي ومضاعفاتهم وهو يفيد …

الجميلة ياسمين والصلب المشقوق

تقول ام ياسمين السلام على الجميع: حكايتي مع نور عيني ياسمين كلها امل وتفاؤل.في يوم …