الرئيسية / الاكتشاف المبكر / السيدات الاكثر عرضة لاصابة مواليدهن بالعيوب الخلقية

السيدات الاكثر عرضة لاصابة مواليدهن بالعيوب الخلقية

 

p215975329

بالرغم من ان كل حمل محتمل ان يكون معرض لخطر الاصابة بعيوب القناة العصبية ومنها الصلب المشقوق ويجب ان يتم حماية كل حمل بتعاطي جرعات مناسبة من حمض الفوليك (فيتامين ب9* ) ولمدة كافية قبل الحمل .

الا انه هناك بعض من فئات السيدات يكون حملهن اكثر عرضه للاصابة مواليدهن باحد عيوب القناة العصبية وهذا يتضمن الفئات التالية

  • اى زوجين يكون احدهما مصاب بالصلب المشقوق او لديه عائلة لها تاريخ مع تشوهات الانبوب العصبي
  • السيدات التى سبق وحملن بجنين مصاب سواء اكتمل الحمل ام لم يكتمل
  • السيدات المصابات بداء السكري (مرض السكر)
  • النساء اللواتي يتناولن بعض مضادات الصرع والتشنجات
  • السيدات اللواتي لديهن مشكلات هضمية او مشاكل فى امتصاص المواد الغذائية
  • السيدات البدينات جدا (أي مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30) اضغط هنا لحساب مؤشر كتلة جسمك

    أي امرأة تقع في واحدة من هذه الفئات يجب عليها تحديد موعد لرؤية الطبيب قبل محاولة الحمل. وسوف تحتاج أيضا إلى اخذ جرعة أكبر من حمض الفوليك (5mg) بوصفة طبية. وهذا سوف يقلل بشكل كبير من خطر وجود حمل مصاب بالصلب المشقوق او احد عيوب القناة العصبية الاخرى .
    كما يجب ان تخضع لبرنامج دقيق لفحص الجنين بعد الحمل وقبل مرور الشهر الرابع لتتمكن الاسرة من اتخاذ قرارها بالابقاء على الجنين من عدمه .

*  هناك بعض السيدات لديهن مشكلات فى امتصاص حمض الفوليك ويحتجن الى تناوله بصورة نقية (folates) او تناول فيتامين ب12 معه لتمكين الجسم من امتصاصه مع اخذ جرعات اعلى بوصفة طبية (استشيري طبيبك او ارجعي الينا لارشادك)

السمنة المقرطة Obesity

زيادة الوزن جدا / السمنة يزيد بشكل كبير من خطر حدوث نتائج ولادة سلبية للأم والطفل (زيادة مخاطر 7 أضعاف)، ويمكن أن تزيد من خطر الاصابة بتشوهات الانبوب العصبي. خطر الاصابة بتشوهات الانبوب العصبي يزيد تدريجيا مع شدة السمنة، ويرتفع من 1.7 أضعاف لاكبر من  3 أضعاف بين البدانة والسمنة المفرطة.

على الرغم من أن الآلية التي تربط بين  البدانة وزيادة معدلات الاصابة بعيوب القناة العصبية ليست مفهومة تماما، ويعتقد أن لها صلة بمشاكل مع السيطرة على الجلوكوز والتمثيل الغذائي. ومن الأهمية بمكان بالنسبة للمرأة ان تحصل على وزن صحي قبل محاولة الحمل، أي وجوب ان يقع مؤشر كتلة الجسم بين  19و 29

ويجب دعمها بخطط خفض وزن واقعية وآليات دعم مستمر كلما كان ذلك ممكنا. اما النساء البدينات بالفعل عندما يقعون فى الحمل فعلا  فيجب أن لا تحاول مطلقا تخفيض وزنها او عمل ريجيم بينما هى حامل، ولكن ينبغي أن ترصد زيادة الوزن للتأكد من أنها لا تكسب وزن مفرط اثناء الحمل .

معلومات اضافية عن ادارة الحمل للسيدات البدينات يمكنك ايجادها هنا

داء السكري Diabetes

النساء اللواتي يعانين من مرض السكري يتضاعف لديهن معدل اصابة اطفالهن بالعيوب الخلقية . تزداد المخاطر بشكل كبير عندما تضعف سيطرة المرأة على نسبة السكر في الدم قبيل الحمل، وفي مراحل الحمل المبكرة. ومن الحيوي جدا والاهمية بمكان أن النساء المصابات بالسكري عليهن التأكد من ضبط نسبة سكر الدم قبل الشروع فى الحمل ، وعليهن تحقيق مؤشر كتلة الجسم صحي قبل الحمل. يجب على النساء المصابات السكري أيضا التحدث الى الطبيب المختص بالسكري  لضمان أن يتم إجراء أية تغييرات ضرورية للعلاج والدواء فى وقت مبكر . والبنات المصابات بمرض السكري يجب أن يتعلمن من المراهقة حول المخاطر إلاضافية أثناء الحمل، وعليهن العمل على أهمية تجنب الحمل غير المخطط له من خلال ضمان وسائل فعالة لمنع الحمل حتى يتم ضبط وضعهن الصحي .

معلومات اضافية عن ادارة الحمل للسيدات المصابات بالسكري يمكنك ايجادها هنا

الصرع Epilepsy

بعض الأدوية غير مناسبة للاستخدام أثناء الحمل( وخاصة ادوية الصرع والتشنجات) ، وتعمل بمثابة مضاد للفولات ، ومنع عملية التمثيل الغذائي الفعال لحمض الفوليك ومن الحيوي للنساء المصابات بالصرع  ان يتحدثن إلى الطبيب / متخصص قبل محاولة الحمل للتأكد من أن أي تغييرات قد يكون من الضرورة إدخالها على أدويتهم. وقد تحتاج عند تغيير الأدوية ان تستغرق عدة أشهر للتكيف مع الدواء جديد. قد يكون هذا صعبا مرة واحدة في امرأة وصلت الى قرار إنجاب طفل، فإنها عادة لا تريد الانتظار عدة أشهر قبل أن تحاول الحمل ، ولكن النساء مع الظروف الصحية المشابهة ، عليها ان تتحلى بالمرونة وتكون  وعلى استعداد لتغيير خطط الحمل لضمان صحة أفضل للطفل في المستقبل.

معلومات اضافية عن ادارة الحمل للسيدات المصابات بالصرع يمكنك ايجادها هنا

الأمراض الهضمية Coeliac disease

الاضطرابات الهضمية الغير مسيطر عليها يمكن أن تزيد من خطر المضاعفات المرتبطة بالحمل وتطور الاجنة ، بما في ذلك زيادة خطر اصابة الآجنة بعيوب القناة العصبية بسبب سوء امتصاص حمض الفوليك وفيتامين ب12 – B12. يجب على النساء اللواتي يعانين  من مرض الاضطرابات الهضمية وغيرها من الظروف التي تؤثر على الامتصاص التحدث إلى الطبيب قبل محاولة الحمل للتأكد من انهم يحصلون على الكمية المطلوبة من العناصر الغذائية الأساسية لدعم حمل صحي.

وايضا هناك فئة من  النساء مع الاضطرابات الهضمية غير قادرة على تناول الغلوتين، استراتيجيات التحصين الحالية لا تفعل الكثير لدعم هذه المجموعة الفرعية من النساء، لذلك ضمان حصولهن على مكملات غذائية بالجرعة الصحيحة أمر حيوي لتحقيق أقصى قدر من الحماية للحد من المخاطر المتعلقة بالحمل وتطور الاجنة في هؤلاء النساء.

معلومات اضافية عن ادارة الحمل للسيدات المصابات بمشاكل الهضم يمكنك ايجادها هنا

الاسر ذات تاريخ مع عيوب القناة العصبية

Families with a history of NTD

الأزواج الذين لديهم بالفعل طفل مصاب بالصلب المشقوق او احد عيوب القناة العصبية الأخرى ، أو لديهم شخص في أسرتهم لديه طفل مصاب، يزيد لديهم خطر الحمل بطفل مصاب بعيوب القناة العصبية .

وتشير الاحصاءات ان زوجان مع طفل واحد مصاب بعيوب القناة العصبية  لديهم  4 %  (4 في المئة) احتمال وجود طفل آخر مصاب . اما زوجان مع اثنين من الأطفال المتضررين فتزيد النسبة لديهم الى 10% (10 في المئة) وجود طفل آخر ثالث مصاب بعيوب القناة العصبية وخاصة الصلب المشقوق .

الأزواج الذين لديهم تاريخ عائلي من أمراض القناة العصبية، يجب عليهم زيارة استشاري وراثي للمناقشة والفحص ، ويجب أن تأخذ الجرعة 5mg من حمض الفوليك قبل وخلال ال 12 أسبوعا الأولى من الحمل. كما يجب عليهم مراجعة بعض الظروف البيئية والسلوكية ولمزيد من التوجيه للنساء مع التاريخ المرضي لعيوب القناة العصبية لهن ، أو تاريخ عائلييرجى الاتصال بمؤسسة وعد والصلب المشقوق للتنمية بمصر .


وفيما يلي مقال تفصيلي عن الاسباب السلوكية والبيئية للاصابة بعيوب القناة العصبية وخاصة الصلب المشقوق
اضغط هنا لمتابعة المقال

asbabsb

المراجع

Scan the QR Code
QR Code Generator
Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

الجميلة ياسمين والصلب المشقوق

تقول ام ياسمين السلام على الجميع: حكايتي مع نور عيني ياسمين كلها امل وتفاؤل.في يوم …

ديناميكية التبول

ديناميكية التبول   Urodynamic evaluation تقييم ديناميكا البول، هو فحص لعمل المثانة ومصرة (Sphincter) المثانة. عندما …