التهاب السحايا Meningitis

Print Friendly, PDF & Email

تنبيه : المقال يحتوى على روابط خارجية من المصدر

يسمى ايضاً : التهاب الأغشية الدماغية

sahaya1

التهاب السحايا (Meningitis) هو مرض التهابي يصيب الاغشية المخاطية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي، بسبب عدوى بكتيرية او فيروسية.

التهاب السحايا الجرثومي:

توقعات سير مرض التهاب السحايا (Prognosis): هناك احتمالات جيدة للشفاء دون اي اضرار جانبية، ولقد تم تقدير احتمالات الشفاء التام، وفقا لابحاث طبية، بنسبة 90%، شريطة ان يتم العلاج في مرحلة مبكرة. ان العوامل التي من الممكن ان تؤثر على احتمالات الشفاء، هي بالاساس، اعتلال صحة المريض، تاخير في مباشرة العلاج، او جرثومة من سلالة شرسة اكثر من المعهود.

التهاب السحايا العقيم (Aseptic meningitis):

لم ينجح الباحثون بعد، بتحديد مسبب هذا النوع من الالتهاب، في محاولاتهم لتربيته في مستنبت، بعد اخذ عينة من سوائل الجسم – من هنا، تم استيحاء الاسم (ولكن هناك طرق اخرى تساعد في تحديد مسبب الالتهاب).

على الاغلب فان المسبب هو فيروسي (وفي هذه الحالة يكون الالتهاب ناجما عن الفيروس)، لكن في قسم صغير من الحالات، يجري الحديث عن مسبب اخر للتلوث كالطفيليات.

التهاب السحايا الفيروسي (المسبب لالتهاب الاغشية هو فيروس):

ان الفيروسات الاكثر شيوعا كمسببة لالتهاب السحايا، هي فيروسات الانترو (Entrovirus). وهناك مسببات فيروسية اخرى شائعة، وهي الفيروسات المنقولة بالمفصليات (Arbovirus)، فيروس الهربس الفموي من النمط الثاني (Herpes Simplex type 2) وفيروس العوز المناعي البشري – الايدز (HIV). العدوى الناتجة عن فيروس الانترو، والفيروسات المنقولة بالمفصليات، تكون ذات طابع موسمي، ويزيد انتشارها بشكل ملحوظ في فصل الصيف.

توقعات سير المرض: ان سيرورة المرض حميدة، الحمى والام الراس تتلاشى خلال اسبوع تقريبا، وباستثناء بعض الحالات النادرة، يكون الشفاء تاما في القسم الاكبر من الحالات.

أعراض التهاب السحايا

 
sahaya2
العلامة الاكثر شيوعا عند الفحص، هي الصعوبة بتحريك الرقبة

(المصطلح “اعراض السحايا” يعني الظواهر التي يشعر بها ويصفها المريض، بينما المصطلح “علامة” يعني الامور التي يلاحظها الطبيب اثناء الفحص). اعراض التهاب السحايا التي قد تظهر: الصداع، رهاب الضوء (Photophobia)؛ وتظهر العلامات التالية: الحمى، تيبس عند تحريك الرقبة في المستوى الامامي – خلفي (من الممكن ان لا تظهر هذه العلامة لدى الاطفال والعجزة).

اشكال اضافية ممكنة لظهور المرض: تغيير في درجة الوعي، الغثيان والتقيؤ، نوبات (Seizure)، اعتلال عمل اعصاب الجمجمة، وقد تظهر العلامات الاضافية التالية لدى الرضع والاطفال: فرط التهيج، التململ واضطراب في عادات الاكل.

علامات واعراض التهاب السحايا العقيم: من الاعراض الشائعة الصداع، غثيان، ضعف عام، والعلامة الاكثر شيوعا عند الفحص، هي الصعوبة بتحريك الرقبة (تيبس الجذع). تكون صورة المرض، غالبا، اقل استعارا من صورته المميزة لالتهاب السحايا الجرثومي.

أسباب وعوامل خطر التهاب السحايا

ان من اكثر مولدات الالتهاب شيوعا، المكورات الرئوية  (Pneumococci – المسؤولة عن نصف الحالات تقريبا، وتعتبر المسبب للقسم الاكبر من حالات الموت)، المكورات السحائية (Meningococci – والتي تظهر احيانا بصورة طفح جلدي منتشر، مكون من نقاط بارزة ذات اللون الارجواني)، والمستديمة (Hemofilus – نسب الاصابة بهذه الجرثومة في تراجع مستمر منذ اصبح التطعيم مقبولا، بل وموصى به للاطفال). تشكل الاصابات بهذه الجراثيم الثلاث 80% من مجمل حالات الالتهاب الجرثومي.

ان اكثر الناس عرضة للاصابة بالمرض، هم مجموعة الاشخاص المصابون بموضع تلوثي فعال كالتهاب الاذن الداخلية، التهاب الجيوب في الوجه (Sinusitis)، التهاب الرئتين والتهاب الشغاف (Endocarditis)؛
من عوامل الخطر الاضافية: التليف الكبدي (Cirrhosis)، ادمان الكحول، مرض خبيث في خلايا الدم، اضطراب عمل الجهاز المناعي، واصابة في الراس سببت تسرب السائل الدماغي – النخاعي (Cerebrospinal fluid) قريبا من موعد ظهور العدوى.
الجراثيم الاقل شيوعا كمسببة للمرض: الجراثيم المكورة العقدية من النوع (ب) (Streptococcus B). ان معظم المصابين بالتهاب جراء هذه الجرثومة هم اطفال دون سن الشهر الواحد، اللستيرية (Listeria) المسببة للمرض في اواسط المولودين الجدد والعجزة، العنقوديات الذهبية (Staphylococcus)، تسبب الالتهاب في اواسط المصابين باصابات غارزة في الراس او في اواسط الاشخاص الذين خضعوا لعملية طبية باضعة للراس.

تشخيص التهاب السحايا

بما ان المرض يشكل تهديدا على حياة المصاب، فان التشخيص السريع والعلاج الفوري عقب ذلك، الزاميان. ان سرد المريض لاعراض وعلامات الالتهاب التي تظهر عند الفحص، من المرجح ان تثير الشك حول وجود المرض في مرحلة مبكرة. ان الفحص المختار لتاكيد الشكوك، هو اخذ عينة من السائل الدماغي- النخاعي من خلال وخز الخصر (يتم بهذه العملية ادخال ابرة مجوفة بين الفقرات الخصرية الى داخل القناة النخاعية. السائل موجود في القناة النخاعية، كميته الكلية حوالي 150 سم مكعبا، وهو غلاف سائل للدماغ والنخاع الشوكي، ومن هنا تم استيحاء اسمه). يتم تحديد وجود او عدم وجود المرض، اعتمادا على تحليل السائل في المختبر. ان نتائج مثل كثرة الكريات البيض (خاصة من نوع العدلات – Neutrophils مقسمة النوى، اطلق عليها الاسم بسبب شكل النوى غير المنتظم) اي تعداد عدة مئات وحتى 10.000 خلية للملم مكعب، نسبة جلوكوز دون النسبة الطبيعية، ونسبة بروتين اعلى من الوضع الطبيعي، تدعم وجود المرض.

يمكن تحديد مسبب المرض بعدة طرق، من بينها: المشاهدة المباشرة تحت المجهر، لون مميز عند استعمال مستحضرات صبغ خاصة، التنمية بالمستنبت، وحتى بواسطة تتبع البصمة الجينية الخاصة بكل مولد عدوائي.

تشخيص التهاب اغشية الدماغ العقيم: ان الوخز الخصري (Lumbar puncture) بهدف اخذ عينة من سائل الدماغي – النخاعي، هو الطريقة المتبعة والشائعة لتاكيد التشخيص.
العلامات المميزة للسائل الدماغي – النخاعي في الالتهاب الفيروسي: كثرة معتدلة لخلايا الدم البيض (يتراوح تعدادها ما بين 10- 1000 للملم مكعب) اغلبها من نوع الخلايا اللمفية (نواها ذات شكل كروي ومنتظم) وقيم سليمة لنسبة الجلوكوز والبروتين (قد تكون درجة البروتين احيانا، مرتفعة قليلا).

من المتبع، محاولة تنمية الفيروس (تنمية الفيروس في مستنبت، ويمكن اخذ عينة للفيروس من المستنبت لتحديد هويته) من سوائل الجسم المختلفة: السائل الدماغي – النخاعي، من الدم والبول، كما من البراز والاغشية المخاطية في البلعوم (مستنبت حلقي). يكون المستنبت في الكثير من الاحيان عقيما، بحيث لا يمكن استنباط هوية مولد الالتهاب منه. ان اختبار التفاعل السلسلي لانزيم البوليميراز (Polymerase Chain Reaction – PCR) يمكن من التحديد الدقيق لمولد الالتهاب ويمكن الاستعانة به عند الحاجة.

علاج التهاب السحايا

sahaya3

من المتبع مباشرة علاج التهاب السحايا المبكر قدر الامكان بالمضادات الحيوية، نظرا لطابع المرض الخطر، في الغالب مباشرة عقب اجراء الوخز الخصري (بعد الوخز وليس قبله لمنع التقنيع، حيث يقوم العلاج بتغيير سريع في قيم السائل الدماغي – النخاعي، وعندها يكون من الصعب التحديد الدقيق للمرض والمولد) وقبل تحديد هوية مولد المرض. اما المضادات الحيوية المتبع استخدامها للعلاج، فهي دواء سيفتريئاكسون (Ceftriaxone) الذي يعطى بالتسريب عبر الوريد، بجرعة 4 غرامات لليوم. يوجد علاج اخر متداول وهو سيفوتاكسيم (Cefotaxime) بالتسريب ايضا عبر الوريد بجرعة 12 غراما لليوم.

تتم عادة، اضافة البنسيلين بالتسريب عبر الوريد للاطفال والعجزة، بجرعة 12 غراما لليوم. تتم اضافة الفانكوميسين (Vancomycin) بجرعة 2 غرام لليوم، في حالات الالتهاب عقب الاصابة بالراس او عقب اجراءات طبية جائرة بالراس.

تم مؤخرا، اكتشاف انه باضافة كورتيكوستيرويد (Corticosteroid) من نوع ديكساميثازون (Dexamethasone) تنخفض نسبة الوفيات وخطر الاعاقة الدائمة، وسط البالغين المصابين بانتفاخ نسيج الدماغ، مع ضغط مرتفع داخل القحف، وذوي سيرورة مرض مستعرة. (العلاج  بالكورتيكوستيرويد من نوع ديكساميثازون كان شائع الاستعمال في اواسط الاطفال فحسب، حتى فترة ليست ببعيدة، كما اكتشفت مساهمته بشكل كبير في خفض نسبة المضاعفات، بالتحديد، الطرش لدى المرضى الذين سببت لهم جرثومة المستديمة المرض. وكما ذكر انفا، فقد تمت اجازة استعماله للبالغين ايضا). تحديد مولد العدوى وتقدير حساسيته للادوية المختلفة، يمكن من استمرارية العلاج بواسطة الدواء الامثل.

علاج التهاب السحايا العقيم: يكون العلاج في الغالب، داعما (كالعلاج بمسكنات الالام والسوائل عبر الوريد) وملائما  للاعراض التي يعاني منها المريض.

الوقاية من التهاب السحايا

sahaya4

لقد ساهم التطعيم الروتيني ضد المستديمة النزلية المستخدم في اواسط الاطفال، بتخفيض نسبة حدوث التهاب السحايا التي يولدها بشكل ملحوظ.

ينبغي تطعيم الاشخاص الذين كانوا على مقربة من مريض تم تشخيصه كمصاب بالتهاب السحايا، بسبب جرثومة المكورات السحائية، بهدف الحد من خطر انتشار المرض. كما انه من المتبع العلاج بالمضادات الحيوية الفموية من نوع ريفامبين (Rifampin – بجرعة 600 ملغم، مرتين يوميا، لمدة يومين)، او سيفروفلوكسين (Ciprofloxacin – بجرعة 500 ملغم عن طريق الفم لمرة واحدة في اليوم، ليوم واحد) كعلاج للوقاية من العدوى للاشخاص، الذين كانوا على مقربة من المرضى المصابين بالمرض، الذي تم تحديد مسبباته كالمكورات السحائية او المستديمة.

المصدر : موقع ويب طب

Scan the QR Code
QR Code Generator
تعليق باستخدام فيسبوك

شاهد أيضاً

Swimmer16_9_3.jpg

السيطرة على توازن الماء بالجسم

Posted by Helene Klasson, May 4 2016 Water is the only drink for a wise …