فوائد فاكهة البرقوق فى علاج الامساك

فوائد “البرقوق” لا تعد ولا تحصى
———————————

يسمى فى بعض البلاد العربية بعين البقرة .

barkok

فاكهة البرقوق من الفواكة الشهية والتي يعشقها الكبار قبل الصغار و لكن هل تعلم أن البرقوق له فوائد عديدة لا تعد ولا تحصي ومنها :
– يساعد على الهضم لما يحتويه من ألياف.
_ يخفف متاعب الروماتيزم.
_ ينشط عمل الكليتين وينشط الدورة الدموية.
_ تعالج أوراقه الجروح والنزيف نظراً إلى إحتوائها على مواد قابضة.
_ يساعد فى علاج آلام الصدر وزيادة الإفراز المهبلي عند النساء.
_ يفيد مرضى تصلب الشرايين.
_ يعمل على تخفيض الكوليسترول.
_ يفيد الإمساك المزمن.
_ يساهم في تحسين وظائف الدماغ لإحتوائه على مضادات الأكسدة.
_ يؤدي دوراً ملحوظاً في الحفاظ على عظام المرأة قوية وصحية في سن اليأس .
_ يعالج فقر الدم إذا أكل مجففاً ” القراصيا”

 البرقوق الاسود المجفف

و يُعد البرقوق من الفواكه الأكثر شعبية فى العالم، ويضم عدة أنواع من بينها البرقوق الأسود الذى يعرف أيضا بالبرقوق البري، وتقدم “كايرو دار” بوابة اليوم السابع المعرفية والتعليم، بعض الحقائق التى ربما تعرفها لأول مره عن فوائد هذا النوع منه

1 – يتميز البرقوق الأسود باحتوائه على مركب حمض الكلوروجينك، الذى يتكون من حمض الكلوروجى والنيوكلوروجي، وهى من المركبات التى تمتاز بقوة مضادة للتأكسد كما إنها تحمى المواد الدهنية من التأكسد.

2 – كما يتمتع البرقوق الأسود باحتوائه أيضا على مكونات الـ”بيتا – كاروتين”، التى يمكن أن تتواجد فى الفاكهة الصفراء، والبرتقالية، والخضراء، وكذلك فى الخضروات، وهى من المواد المانعة للأكسدة، لذا فإنها مادة تعزز الخاصية المضادة للتأكسد وهى أيضا من المواد التى تذوب فى الدهون.

3 – يتميز البرقوق الأسود أيضا بأنه يحتوى على (فيتامينK ) الذى يُعد من الفيتامينات القابلة للذوبان فى الدهون ويقى الإنسان من أمراض القلب.

4 – يقول الخبراء إن البرقوق الأسود يحتوى على ألياف ذائبة أو متخمرة حسب التصنيف الجديد للألياف الخشبية، حيث تساعد الألياف الذائبة على تعزيز أداء الجهاز المناعى.

5 – يساعد البرقوق الأسود فى منع الإمساك الحاد، ويسهل مرور الأغذية بالقولون ليحمى هذا الأخير من السرطان كما أنه ينشط البكتيريا النافعة فى القولون لتنمو.

6 – يساعد هذا النوع من البرقوق الحيوان والإنسان على معالجة لدغات الثعابين وبعض الأمراض الفيروسية.

فوائد البرقوق المجفف
 
يعتبر البرقوق المجفف (القراصيا ) من افضل العلاجات لحالات الانيميا حيث يساعد اكل 3 حبات من البرقوق المجفف قبل الاكل ولمدة 10 ايام متواصلة من التقليل او ربما الشفاء التام من الانيميا خصوصا اذا تم تناولها مع العسل الاسود .

يعمل ايضا البرقوق على تنظيم عمل الامعاء خصوصا الامعاء الدقيقة حيث يجعل الامتصاص يتم بطريقة سلسة مما يجعلك تستفيد بكل الاطعمة التى تتناولها ولاحتواء البرقوق على الالياف فهو يقلل من حدوث عسر الهضم ولذلك فهو يعمل كمكمل غذائى هام جدا .

ومن تجارب اسر المرضى ان البرقوق المجفف اذا قطع الى قطع صغيرة او تم سلقه بالماء واعطاؤه مهروسا فهو يساعد بشدة فى التخلص من الامساك الشديد لدى مصابي الصلب المشقوق .
ملاحظة :
قطعة واحدة من فاكهة البرقوق الطازجة على حوالى 113 ملجم من البوتاسيوم
Print Friendly, PDF & Email

عن waad

شاهد أيضاً

التَغَوُّط - كافة

التغوط

التَّغوُّطُ هو المرحلةُ الأخيرة من رحلة الطعام عبر السبيل الهضمي. يتألَّف الغائِط أو البراز ممَّا …